كتاب جديد عن السوريين

أصدر الصحفي السويدي باتريك باولوف كتاباً جديداً يحمل عنوان (أصوات السوريين المغيّبين).

وهذا الكتاب محاولة لتقديم صورة موضوعية مغايرة عن الأوضاع في سورية، للرأي العام في السويد وخارجها. ذلك أنه رغم مرور أكثر من ثماني سنوات على الحرب في سورية مازال فهم أسبابها، مجرياتها، تطوراتها، وطبيعتها، غير مكتملة أو خاطئة

من أجل إعطاء صورة أقرب إلى الواقع عن الأوضاع في سورية، استند الكاتب في عمله على مصادره الخاصة عبر اللقاءات مع سوريين مقيمين في الداخل، وآخرين مقيمين في السويد، إضافة إلى تسريبات الوثائق الديبلوماسية وتقارير وسائل الإعلام الدولية ذات المصداقية.

طرح اتريك أسئلة تتعلق بمدى مصداقية الإعلام السويدي الرسمي، ومواقف السياسيين السويديين التي كانت بعيدة عن الموضوعية وتضليلية.

النقطة المركزية في الكتاب كانت حول التدخل الواسع في هذه الحرب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا وبلدان الخليج. لذلك يؤكد المؤلف أنه لا يمكن أن نطلق على ما يجري في سورية حرباً أهلية، وإنما هي حرب عدوانية.

توقف اتريك عند دور السويد في فرض حصار ظالم على سورية انصياعاً لقرارات الاتحاد الأوربي. وكتب بإسهاب مدعوم بوثائق حول قيام السويد بدعم ومساندة المعارضة التي ارتكبت أعمال القتل والتخريب، بالتعاون مع المنظمات الإرهابية.

الكتاب يقدم صورة تفصيلية واضحة للحرب على سورية ودور الأطراف الإقليمية والدولية.

إنه محاولة لإعلام سويدي بديل عن ذاك الإعلام الرسمي الذي ينظر إلى مجريات الأحداث في سورية من منظار الولايات المتحدة وحلفائها. ي

يقع الكتاب في 304 صفحات، باللغة السويدية.

العدد 1105 - 01/5/2024