لا اتفاق في قمة هانوي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم التوصل إلى أي اتفاق مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال قمتهما في فيتنام، مؤكدا أن علاقات البلدين لا تزال قوية وأن المفاوضات ستستمر.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس 28/2/،2019 في أعقاب قمة استمرت يومين في العاصمة الفيتنامية هانوي: (لم يتم التوصل إلى اتفاق… الزعيم كيم كان مستعداً لنزع الأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات بالكامل وهذا غير مناسب الآن).

وتابع ترامب أنه سيتم التوصل إلى اتفاق مناسب حينما تتوفر الشروط اللازمة، وعندئذٍ سترفع واشنطن العقوبات عن بيونغ يانغ.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن زعيم كوريا الشمالية يريد أن ينزع الأسلحة النووية من منطقتين لا أكثر وهذا غير مقبول بالنسبة للجانب الأمريكي، وأن واشنطن لديها برنامج خاص بشأن تفتيش بعض المواقع في كوريا الشمالية، مشيداً في الوقت ذاته بدور روسيا والصين في المفاوضات مع كوريا الشمالية.

وأكد ترامب أن العلاقة مع الزعيم كيم جونغ أون لا تزال قوية ويريد الحفاظ عليها وأضاف: (أريد تعميق العلاقات والحفاظ عليها… أريد الإبقاء على العلاقة مع كيم مفتوحة، وهو وعدني بأنه لن يقوم بأي تجارب صاروخية أو نووية جديدة).

ولفت ترامب إلى أن الاجتماع كان بنّاءً (بالنسبة لكوريا الشمالية، افترقنا للتو، وأعتقد أن ذلك مثمر للغاية. الأجواء كانت ودية للغاية، وأنا على أمل في أن يستمر ذلك).

من جهة أخرى، اعتبر البيت الأبيض أن عدم التوصل إلى اتفاق ما بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في قمة هانوي، يرجع إلى كون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يرغب في تكرار خطأ سلفه باراك أوباما. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز: (الرئيس أوباما رفض التراجع عن إبرام صفقة سيئة مع إيران.

أما الرئيس دونالد ترامب فقد رفض تكرار الخطأ نفسه مع إيران وكوريا الشمالية، إنه يضع أمن الشعب الأمريكي فوق السياسة).

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أن كيم جونغ أون ودونالد ترامب اعتبرا أن قمتهما الثانية في هانوي كانت بمثابة (فرصة جيدة) لتعميق الثقة المتبادلة وتحسين العلاقات بين البلدين، لافتة إلى أنهما اتفقا أيضا على (الاجتماع مرة أخرى لمواصلة النقاش المثمر).

وأضافت: (اتفق القائد الأعلى كيم والرئيس ترامب على مواصلة الحوار البناء من أجل حل القضايا التي تمت مناقشتها أثناء قمتهما، ولإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين عبر تنسيق وثيق في المستقبل).

العدد 1104 - 24/4/2024