اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري الموحد في ريف دمشق تعقد مؤتمرها

ريف دمشق- (النور):

عقدت اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري الموحد في ريف دمشق مؤتمرها المنطقي بتاريخ 3/11/،2018 بحضور الرفيق حنين نمر (الأمين العام للحزب)، والرفيقان إسماعيل حجو ونجم خريط (عضوا المكتب السياسي للحزب)، والرفيق عبد الله أحمد (رئيس لجنة الرقابة الحزبية).

افتتح المؤتمر أعماله بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لشهداء الحزب والوطن على أنغام النشيد الوطني، وبعد إقرار تقرير الاعتماد وانتخاب هيئة رئاسة المؤتمر وجدول الأعمال، قدم الرفيق محمد طالب (أمين اللجنة المنطقية) تقريراً عن أعمال اللجنة المنطقية، استهله بتوجيه التحية للذكرى ال94 لتأسيس الحزب التي يتزامن انعقاد المؤتمر معها، مثمناً دور الحزب ونضاله في سبيل وطن حر وشعب سعيد. واستعرض فيه مجمل أعمالها ونشاطاتها، والصعوبات التي واجهتها في الفترة الماضية، وركز في التقرير على جملة من القضايا تتعلق بالواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مؤكداً مجموعة من القضايا الأساسية التي تتعلق بمتابعة تحرير الأراضي السورية كافة من بقايا الإرهاب، وتحرير الجولان، وحيّا أهلنا الصامدين في الجولان المحتل وتمسكهم بهويتهم السورية ورفضهم للانتخابات المحلية التي تجريها سلطات الاحتلال، كما أكد ضرورة السير على طريق الانفراج السياسي الداخلي وإطلاق سراح المعتقلين، ومحاربة الفساد والمفسدين وتجار الحرب، وتحسين الأحوال المعيشية للجماهير، بزيادة الأجور والرواتب ومحاربة الغلاء وارتفاع الأسعار.

وأشار التقرير إلى عدة قضايا حزبية وتنظيمية تتعلق بعمل المنظمة، مؤكداً أهمية تحسين الأوضاع التنظيمية، وتحسين عمل الحزب بين صفوف الشباب والنساء، وأن تضع المنظمات خطط عمل لها لتنشيط العمل الجماهيري، والعمل من أجل تعزيز الوحدة الوطنية، وتقديم كل المساعدات لذوي الجرحى والمهجرين بالعودة إلى ديارهم ومنازلهم.

وتطرق التقرير إلى آلية عمل اللجنة المنطقية والصعوبات التي تواجه العمل والوضع التنظيمي والمالي، مع التأكيد على ضرورة زيادة الاشتراكات والتفكير بجدية بمشاريع لدعم مالية المنظمة لتغطية النفقات وزيادة النشاطات، وقدم خطة عمل للمرحلة القادمة.

ثم جرت مناقشة للتقرير، فقدمت عدة مداخلات باسم المنظمات ومداخلات فردية، قدم فيها الرفاق مقترحات هامة وملاحظات أغنت التقرير، وأكدوا فيها أهمية الحزب ودوره التاريخي وضرورة تطوير أدائه في المستقبل.

ثم شارك الرفاق أعضاء وفد القيادة في النقاش، فتحدث الرفيق حنين نمر (الأمين العام)، ورد على مجموعة من التساؤلات التي تخص الوضع السياسي العام، ومستقبل العملية السياسية ومهام الحزب في المرحلة المقبلة، وحيّا المؤتمر وأثنى على جو النقاش العام الرفاقي والمسؤول، وتمنى النجاح للمنظمة في عملها في الفترة القادمة، وكذلك تحدث الرفيق إسماعيل حجو عن قضايا تتعلق بالعملية الدستورية، مؤكداً ضرورة التواصل مع جميع المنظمات وبحث جميع القضايا التي تخص عملها.

في ختام أعمال المؤتمر، جرى انتخاب لجنة منطقية جديدة مؤلفة من 11 رفيقاً، عقدت اجتماعاً لها، وانتخبت الرفيق محمد طالب أميناً لها.

العدد 1104 - 24/4/2024