رن الهاتف وقال لها: أنا بوتين فلاديمير فلاديمروفيتش

تلقت الصحافية الروسية ماشا جيسين، التي طُردت مؤخراً من عملها، لرفضها تغطية رحلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على طائرة شراعية لإرشاد طيور الكركي خلال هجرتها، مكالمة غير متوقعة روت تفاصيلها في مدونة تابعة لصحيفة (هيرالد تريبيون) الأمريكية.

وقالت جيسين (رن الهاتف.. لم أسمع أي صوت لمدة دقيقتين)، قبل أن يصدر صوت يقول لها (بوتين فلاديمير فلاديمروفيتش، سمعت أنك طُردتِ من عملك، وأني كنت عن غير قصد السبب في ذلك)، ودعاها إلى لقائه.

وأبدت جيسين شجاعة خلال لقائها بوتين، إذ رفضت أن يعينها الكرملين، بعدما عرض عليها استعادة عملها السابق.

وبحسب صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، فإنه يوجد تشابه بين محادثة بوتين على الهاتف ومحاولات أخرى من قبل قادة روس للتدخل في عمل الصحفيين والفنانين. ومنذ 82 عاماً، تلقى الروائي والكاتب المسرحي ميخائيل بولغاكوف، الذي طرد من عمله في المسارح السوفيتية، اتصالاً هاتفياً من الزعيم الشيوعي جوزيف ستالين، الذي قال له (أعتذر، يجب أن نحاول فعل شيء لك). بعد تلك المكالمة، استعاد بولغاكوف عمله في المسرح مجدداً.

وقبل ذلك، دعا القيصر الروسي نيكولا الأول، الشاعر الروسي ألكسندر بوشكين، وهو حليف المتمردين في المنفى، إلى دردشة في العام 1826. وتعليقاً على اللقاء قال القيصر: (أجريت اليوم حديثاً مع الرجل الأذكى في روسيا).

ولقب نيكولا الأول ب (جنكيز خان مع برقية)، بينما لقب ستالين ب (جنكيز خان مع هاتف). ويبدو أن بوتين علم بطرد جيسين من عملها، وحاول التودد لكاتبة عدائية بشهامة القياصرة الروس لتصحيح الظلم الذي حصل بحقها.

العدد 1104 - 24/4/2024