بقرة مكافأة لمن يقرأ أكثر

أطلقت مدرسة (إرتشك) الثانوية في ولاية فان الواقعة في شرق تركيا مشروعاً لحث أولياء أمور الطلاب على القراءة، و بمقتضاه يحصل من يقرأ عدداً أكبر من الكتب على بقرة هدية.

وكانت المعلمة في المدرسة زينب أورال قد أطلقت قبل فترة حملة لجمع الكتب، وتمكنت خلالها من جمع نحو ثلاثة آلاف و500 كتاب لمكتبة المدرسة.

لكن أورال أرادت ألا تقتصر الاستفادة من هذه الكتب على تلاميذ المدرسة، بل سعت لغرس عادة القراءة لدى أهالي البلدة التي تقع فيها مدرستها، فنظمت بالتعاون مع المعلمين والتلامذة حملة لتشجيع أولياء الأمور على القراءة، وذلك بمنح بقرة لمن يقرأ أكبر عدد من الكتب.

ويقوم التلاميذ ضمن هذه الحملة بطَرْق أبواب بيوت البلدة بيتاً بيتاً، محمّلين بالكتب، ويحثون الأهالي على القراءة، في مقابل حصول الطلبة على علامات مدرسية مقابل هذا المجهود.

وقالت إبرو أوركماز، وهي إحدى أولياء الأمور المشاركات في الحملة، والتي تقتصر دراستها على المرحلة الابتدائية، إنها قررت أن تشرك العائلة بأكملها في المسابقة.

وبما أن هناك في العائلة من لا يعرف القراءة والكتابة، فقد أخذت إبرو على عاتقها مهمة القراءة بالنيابة عن العائلة، فهي ستقرأ أكبر عدد من الكتب لتحصل عائلتها على البقرة من جهة، وكي يحصل ابناها اللذان يدرسان في المدرسة الثانوية على علامات أعلى.

يذكر أن نسبة القادرين على القراءة والكتابة في تركيا وصلت إلى 93 في المئة. وبحسب إحصاءات رسمية فإن تركيا تشغل موقعاً بين أعلى 20 دولة، من حيث نسبة معرفة القراءة والكتابة في العالم، إذ تبلغ نسبة القادرين على القراءة والكتابة بين الرجال 97 في المئة، في حين تصل بين النساء إلى 79 في المئة.

(عن وكالة (الأناضول))

العدد 1105 - 01/5/2024