كيف يمكننا مساعدة المحزون والتواصل معه

من المهم اتباع عدد من النقاط لمساعدة المحزون على تفهّم حالته والقبول بما حدث لأحد الأعزاء عليه، من فقدان أو موت، وذلك عن طريق تشجيعه على التحدث عن المفقودين فإن ذلك يساعد على التعبير عن الحزن والتخلص منه. وأن يتم التعامل مع الشخص بعناية ولطف مع التطمين. والاستفسار عن حالة باقي أفراد أسرته ومن ثم تحويل الحديث تدريجياً عن الفقيد.

والعمل على حث الشخص على إعطاء أقصى ما يستطيع من معلومات عن الفقيد ومكانته ودوره في العائلة، ولا بأس في حثه على أن يطلعنا على صوره. والتركيز على طلب التعرف عن علاقة الشخص بالفقيد وقوة تلك العلاقة وما خلفه الفقدان عليه شخصياً، والاستفهام  من الشخص عن أي شعور بالذنب أو التقصير تجاه الفقيد، والتبيين له أن هذا يعدّ شعوراً اعتيادياً ويحصل لجميع الذين يعتقدون أنهم فشلوا في إنقاذ الفقيد. ولنعمل على تشجيع الشخص على الاتصال بمعارف الفقيد وزملائه وأصدقائه.

ولنفسح  له الفرصة للقاء الآخرين الذين اشرفوا على العناية بالفقيد، كالممرضة والأطباء والأشخاص الذين تعاملوا مع جثته عند حصول الوفاة. ومن المفيد أخيراً  قيام الشخص ببعض الفعاليات المشتركة مع الآخرين كزيارة جماعية للقبر أو لمكان الحادث أو الوفاة، وذلك لتسهيل التعبير عن مشاعر الحزن والتخفيف من آثارها.

العدد 1105 - 01/5/2024