بوغدانوف: روسيا تدعو إلى عقد المؤتمر الدولي قبل نهاية تشرين الثاني

قال ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط  نائب وزير الخارجية، في تصريح لوكالة (بلومبيرغ) نقلته (روسيا اليوم): إن روسيا الاتحادية تحترم القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ولا تتدخل أبداً في شؤون الدول ذات السيادة، ولا تمارس الهندسة الاجتماعية.

وأضاف بوغدانوف: إن موسكو تدعو إلى عقد (جنيف2) قبل نهاية الشهر الجاري، وإن تحديد موعد عقده هو من ضمن صلاحيات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مشيراً إلى أن مهمة المجتمع الدولي تتمثل في تهيئة الظروف الخارجية الملائمة للحوار السوري الداخلي. وأوضح أن بعض القوى الإقليمية يجب على الأقل ألا تعرقل إطلاق الحوار بين جميع الأطراف، مؤكداً أن الجانب الروسي يعمل بالتعاون مع الأمريكيين وفريق المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي، على تحضير عقد (جنيف2)، وأن الجميع يوافقون على ضرورة عقد المؤتمر بأسرع وقت ممكن.

وقال: هدف مؤتمر جنيف يتمثل في إطلاق الحوار بين الحكومة السورية وكل أطياف المعارضة على أساس بيان جنيف، مؤكداً أن استمرار الأزمة في سورية يؤدي إلى سقوط المزيد من الضحايا، وأنه لا يمكن حل الأزمة عسكرياً. وأضاف بوغدانوف: إن الأهم هو تنفيذ (المعارضة السورية) مطالب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118 تنفيذاً كاملاً، وخاصة فيما يتعلق بالدعم الشامل لموظفي منظمة حظر السلاح الكيميائي والأمم المتحدة أثناء قيامهم بمهمتهم في سورية، وضمان دخولهم للمنشآت المعنية. في سياق آخر قال بوغدانوف: إن موسكو تدعم أي شخص في منصب رئيس سورية، في حال حصوله على ثقة الشعب السوري، مشيراً إلى أن مسألة تولي منصب رئيس سورية شأن داخلي بحت يخص السوريين فقط. وأضاف: إن مصير سورية في أيدي الشعب السوري الذي يجب أن يحل كل المشاكل المتراكمة من خلال حوار شامل، ويحول النزاع المسلح إلى مجرى التسوية السياسية. وأكد بوغدانوف أن روسيا ترى مهمة إتلاف الأسلحة الكيميائية في سورية قبل منتصف العام المقبل قابلة للتنفيذ تماماً، لافتاً إلى أن عملية إتلاف الأسلحة الكيميائية السورية تسير بنجاح، وأن إكمال العملية قبل منتصف عام 2014 المقبل أمر واقعي تماماً، بشرط دعمها بشكل فعال من جانب المجتمع الدولي.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط التقى سفير سورية في روسيا الدكتور رياض حداد.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن لقاء بوغدانوف وحداد تركز بشكل أساسي على سير الإعداد لعقد المؤتمر الدولي حول سورية (جنيف2) وبعض المسائل الحيوية في العلاقات الروسية -السورية الثنائية. من جانب آخر وضمن لقاء خاص لبرنامج تلفزيوني، أكد بوغدانوف أن موسكو تعتزم رعاية لقاء غير رسمي وغير ملزم بين السلطات السورية وممثلي المعارضة، بحضور ممثلين عن فريق المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي والجانب الأمريكي، عشية (جنيف2).

العدد 1104 - 24/4/2024