«صديقي الأخير» لجود سعيد.. جـديـد مؤسسة السينمـا

بعد أن أعلن رسمياً يوم الأربعاء الماضي  إطلاق الفيلم الروائي الطويل (صديقي الأخير) للمخرج السوري جود سعيد في صالة سينما كندي دمر، وكندي دمشق، سوف يفتتح الفيلم في كل من سينما الكندي بطرطوس بواقع حفلتين يومياً وفي المراكز الثقافية في كل من جرمانا.. ضاحية الأسد.. السويداء.. جبلة.. القرداحة.. مرمريتا.. سلحب.. مصياف.. صافيتا.. ابتداءً من تاريخ التاسع من حزيران.

يذكر أن الفيلم يروي حكاية مشوقة بين يوسف المحقق الجنائي الذي يتقصى تفاصيل حياة الطبيب خالد بعد تكليفه بهذه المهمة في أيامه الأخيرة من الخدمة، متكئاً على شريط فيديو يتركه هذا الطبيب بعد إقدامه على الانتحار بعيد قيامه بتنفيذ جريمة قتل زوجه، المرأة الفرنسية، ثم تقودنا هذه الحبكة المشوقة إلى خفايا حياة هذا الرجل الذي ترك خلفه طفلة متبناة عبر مجموعة من الشخصيات التي يتتبعها المحقق في بحثه عن حقيقة موت الطبيب وزوجه.

ويتناول الفيلم هذه الحكاية وفق بصرية لافتة حققها جود سعيد عبر تقاطع عدة خطوط من الصراع التي قادت في النهاية إلى مكاشفات اجتماعية رفعت الصوت عالياً في وجه خلايا الفساد في المجتمع، وعبر مقاربة شفافة بين شخصيات مكتوبة بجرأة عالية، توخى المخرج لغة سينمائية خاصة لإيصالها إلى جمهوره مقتفياً أنفاس شخصياته التي تألقت في صياغاتها الفيلمية محققة رؤية فنية لافتة.

العدد 1105 - 01/5/2024