شبه الجزيرة العربية كانت يوماً منزلاً لنوعين من الديناصورات!

قال باحثون سويديون إن فريقاً دولياً من علماء الإحاثة حدّدوا للمرة الأولى نوعين من الديناصورات التي عاشت في المنطقة المعروفة راهناً بشبه الجزيرة العربية.

وعثر الباحثون على العظام العائدة إلى نحو 72 مليون سنة، في شمال غرب المملكة العربية السعودية، على ساحل البحر الأحمر، على ما قالت جامعة أوبسالا في بيان.

هذه المنطقة الصحراوية اليوم كانت في تلك الفترة على سواحل إفريقيا وتتمتع بمناخ استوائي، في حين أن (الكتلة البرية للسعودية كانت في غالبيتها تحت المياه).

والعظام التي عثر عليها هي فقرات من ذيل (تايتانوصور) وهو ديناصور نباتي كان طوله، (على الأرجح، أكثر من 20 متراً وأسنان ديناصور لاحم ذي قائمتين يبلغ طوله ستة أمتار تقريباً.

وأوضح بنجامين كير عالم الإحاثة الإحيائية الأسترالي في جامعة أوبسالا، في البيان، (إنها أولى الديناصورات القابلة للتصنيف تكتشف في شبه الجزيرة العربية). وأضاف: (متحجرات الديناصورات نادرة جداً في شبه الجزيرة العربية مع حفنة فقط من العظام المفتتة جدًا حتى الآن).

وهذا عائد إلى ندرة الصخور الرسوبية التي كانت تمر بها مجاري مياه في تلك المنطقة في عصر الديناصورات. وأشارت الجامعة إلى أن (ديناصورات مشابهة عثر عليها في شمال إفريقيا ومدغشقر وأمريكا الجنوبية).

وقام بالاكتشاف باحثون سويديون وأستراليون وسعوديون خلال حفريات تمت تحت إشراف السلطات السعودية.

العدد 1107 - 22/5/2024