التمر .. فوائد وخصائص ..!

للتمر قيمة غذائية عظيمة فهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمّم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن يعاني من ضعف في جهازه الهضمي .

إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية – كما جاء في موقع الموسوعة الصحية الحديثة – وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والنحيفين والنساء الحاملات.

يحوي التمر على الفيتامينات التالية : فيتامين A وهو مفيد في الوقاية من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على ان تظل سليمة.

الفيتامين B يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهوة للطعام ويساعد على هضم المواد الدهنية. أما سكريات التمر فهي الغليكوز والليكولوز والسكاروز وجميعها من الأنواع التي يمتصها الجسم بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فالأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة.

والمواد البروتيتية التي يحويها التمر أيضاً تبني الخلايا الجديدة في كل الأنسجة والأجهزة والعظام والعضلات .

لقد أظهر تحليل التمر الجاف – حسب المصادر الطبية – أنه يحوي ايضاً الزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

العدد 1105 - 01/5/2024