مليارا شخص في العالم يستخدمون مياهاً ملوثة

أفاد تقرير نشرته (منظمة الصحة العالمية) و(وكالة الأمم المتحدة للمياه) لمناسبة (اليوم العالمي للمرحاض)، أنّ (هناك نحو ملياري شخص يستخدمون مياهاً ملوثة بالبراز، ما يشكّل تهديداً صحيّاً عالمياً).

ومازال سبع سكّان العالم معظمهم من الفقراء الذين يعيشون في المناطق الريفية يتبرزون في العراء، ما يؤدي إلى تلوث المياه وانتشار الأمراض مثل الإسهال وال (كوليرا) و(دوسنتاريا) و(تيفويد).

وقال بروس غوردون من (منظمة الصحة العالمية) إنّه (إذا لم يستثمر الناس في مجال الصرف الصحي ستكون التكاليف وخيمة)، مشيراً إلى أنّه (يتعين بذل جهود استثنائية مع الناس الذين لا تتاح لهم المياه والصرف الصحي).

ويشير التقرير إلى أنّ عدم كفاية إمدادات المياه والصرف الصحي تؤدي إلى خسائر اقتصادية سنوية قدرها 260 مليار دولار. وعلى رغم أنّ هذا القطاع يتلقّى مساعدات مالية كبيرة، إلاّ أنّه لا يزال يوجد 1.8 مليار شخص يتعرضون لمياه ملوثة. وكانت قد توفرت المياه النظيفة لأكثر من ملياري شخص خلال العقدين الماضيين، كما تمكن نحو ملياري شخص من الحصول على خدمات الصرف الصحي المتطّورة خلال الفترة نفسها.

وذكر التقرير إنه بفضل هذه المكاسب انخفض عدد الأطفال الذين يموتون بسبب أمراض الإسهال من 1.5 مليون في عام 1990 إلى 600 ألف عام 2012 لكن عدم توفر التمويل والتخطيط اللازمين يجعل من الهدف الإنمائي في تخفيض نسبة السكان الذين لا تتاح لهم المراحيض بواقع النصف بحلول عام 2015 غير قابل للتحقيق.

العدد 1107 - 22/5/2024