تقاليد وأعراف غريبة في أمريكا اللاتينية

تكثر التقاليد في دول أمريكا اللاتينية لمناسبة عيد رأس السنة، من ارتداء ملابس داخلية صفراء والقيام بجولة في الحي مع حمل حقيبة سفر أو وضع حبات بطاطا تحت السرير.

في كوبا تقليد يقوم على سكب المياه من النافذة لغسل الأمور السيئة التي حصلت في السنة المنتهية. ويفعل سكان أورغواي الشيء نفسه أيضاً.

وفي كثير من دول المنطقة، يستجمع كثيرون قواهم في منتصف الليل، لأنه عندئذ ينبغي الهرولة في الحي حاملين حقيبة للتأكد من السفر خلال السنة الجديدة.

وتقول المسؤولة الإعلامية في بلدية كيتو، عاصمة الإكوادور كارلا روميرو: (في العام 2012 ركضت وأنا أحمل حقائبي ثم سافرت إلى أوربا. وفي عام 2013 فعلت الشيء ذاته وزرت الأرجنتين، لذا أعدت الكرّة هذه السنة). ومن أجل الانطلاق بالعام 2015 في شكل إيجابي، يكنس آخرون منازلهم أو يرتبونها من أجل التخلص من الطاقة السلبية. وفي المكسيك من المهم خصوصاً تنظيف المدخل.

في ريو دي جانيرو، يضع آلاف السكان الذين يرتدون الأبيض التقديمات إلى (يامانجا) آلهة البحر في تقليد إفريقي-برازيلي، وهم يرمون الورد على الشاطئ طالبين السلام والحب والمال.

ويقول مدير المعهد الكولومبي للأنتروبولوجيا والتاريخ فابيان سانبريا: (الانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى يتطلب طقوساً). ويضيف: (من أمريكا الوسطى إلى باتاغونيا تطبع هذه الطقوس الموروثة من الوثنية وروما القديمة والمصريين وتمزج مع تقاليد لهنود القارة الأمريكية وثقافة الأفارقة، نهاية العام)، لافتاً إلى أن مشاكل العالم العصري تدفع عدداً متزايداً من الأشخاص للجوء إلى السحر.

ومن أجل الحظ في السنة الجديدة، يضع البعض العدس في جيوبهم، فيما يعلق آخرون قروشاً صينية إلى خيط أحمر أو يضعون المال مباشرة في الأحذية.

وفي كولومبيا توضع حبات البطاطا تحت السرير في 31 كانون الأول (ديسمبر). ويقول التاجر الكولومبي فيكتور كارينيو: (أضع ثلاث حبات بطاطا عادة، واحدة أقشّرها بالكامل والثانية قليلاً فيما لا أمسّ الثالثة، وأضعها بعد ذلك تحت السرير، وعند منتصف الليل أختار واحدة منها مصادفة. وإذا اخترت تلك غير المقشرة فستكون السنة جيدة، أما إذا وقع اختياري على الحبة المقشرة فستكون صعبة).

ومن بلد إلى آخر، يختلف اللون الجالب للحظ والسعادة. ففي بيرو، ينبغي أن تكون الأزهار والنظارات وحتى الملابس الداخلية صفراء، وهو لون يقترن بالفرح والصداقة. وفي الأرجنتين والبرازيل والأورغواي، يجب أن تكون الملابس الداخلية زهرية اللون لجلب الحظ في الحب.

العدد 1107 - 22/5/2024