لافروف يرحب بقرار كي مون دعوة إيران لحضور المؤتمر

رحب سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، بقرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، توجيه دعوة رسمية لإيران من أجل حضور المؤتمر الدولي حول سورية (جنيف2)، مشدداً على أن مشاركة طهران مهمة لحل الأزمة في سورية باعتبارها قضية تؤثر على المنطقة برمتها.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره النرويجي بورغ برانداه في موسكو: (إنه إذا غابت إيران عن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في مونترو، فسيكون ذلك تشويهاً لفكرة المؤتمر، وسيصبح شكلياً ومبتذلاً)، مذكراً بأن من بين (الدول التي دعيت إلى المؤتمر أيضاً أطرافاً تموّل المقاتلين المعارضين في سورية بشكل مباشر، وبضمنهم متطرفون، لكن الحكومة السورية وافقت على الجلوس إلى طاولة التفاوض مع تلك الأطراف).

وأعرب لافروف عن دهشته من موقف (ائتلاف الدوحة) الذي تراجع عن قراره المشاركة بالمؤتمر، مصراً على سحب الدعوة من إيران أولاً، مشيراً إلى أن (الأمم المتحدة دعت أيضاً إلى حضور المؤتمر عدداً كبيراً من الدول البعيدة عن المنطقة مثل أستراليا وكوريا الجنوبية). ولفت لافروف إلى أن تشكيل ائتلاف الدوحة جرى من قبل ممولين خارجيين، مذكراً بأن هذا الائتلاف طرح منذ البداية شروطاً مختلفة متعددة، وذلك في انتقاد لشرط هذا (الائتلاف) مشاركته بالمؤتمر بسحب الأمم المتحدة دعوتها لإيران.

وكان هذا (الائتلاف) تلقى الضوء الأخضر من راعيته الأصيلة الولايات المتحدة، قبل أن يعلن أعضاؤه موافقتهم على المشاركة في مؤتمر جنيف 2.

العدد 1105 - 01/5/2024