كيـف تجعـل دماغك أكثر شباباً؟

 خلص فريق من العلماء إلى أنه يمكن لجملة من تقنيات التركيز والاسترخاء أن تؤدي إلى نمو خلايا دماغية جديدة لدى الإنسان، وأن التأمل يبقي العقل شاباً ويعيده سبع سنوات ونصف إلى الوراء. واستخدم العلماء في دراستهم برنامجاً حاسوبياً صمّم خصيصاً لتقييم (عمر الدماغ البشري)، وفحصوا أدمغة 50 رجلاً وامرأة يمارسون التأمل بانتظام، وأدمغة 50 آخرين لا يمارسونه، فوجدوا أن أدمغة المتأملين تبدو أقل من أعمارهم الفعلية بـ 7,5 سنوات، فيما لم يختلف عمر الدماغ عند الأشخاص الذين لا يمارسون التأمل عن متوسط أعمار الناس العاديين.

وكشف العلماء عن أن التأمل خاصيّة يمتاز بها المعمرون، ذلك أن السنة التي يقضونها في التأمل بعد سن الـ50 تقلّص أعمار أدمغتهم بواقع سنة إضافية، مما يشير إلى أن التأمل يوفر الحماية من الإصابة بداء الزهايمر والشيخوخة وغيرها من أمراض فقدان الذاكرة. ولم يتضح مما خلصت إليه الدراسة، ما إذا كان التأمل في فترات متباعدة أو قصيرة مفيداً، فيما كشفت عمليات المسح عن أن التأمل ليس السبيل الوحيد للحفاظ على شباب العقل و(نظارته).

وخلصت الدراسة إلى أن عمر الدماغ الوسطي يعتمد على جنس صاحبه، ذلك أن أدمغة النساء أصغر بثلاث سنوات في المتوسط من أعمارهن الفعلية، سواء مارسن التأمل أم لم يمارسنه. وبين فوائد التأمل التي كشف عنها الباحثون، أنه يعزز الصحة بطرق عديدة، ويدعم جهاز المناعة، كما يخفّف الشعور بالوحدة.

العدد 1105 - 01/5/2024