برقيات تهنئة للحزب بالذكرى

تلقت قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد، عدداً من برقيات التهنئة بالذكرى الـ90 لتأسيس الحزب الشيوعي، من الأحزاب الشيوعية في العالم وبعض الأحزاب السورية، ننشرها تباعاً..

 

من غينادي زوغانوف رئيس اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في روسيا

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري الموحد..

الرفاق الأعزاء..

تتقدم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية بأحر التهاني القلبية، بمناسبة الذكرى الـ90 لتأسيس حزبكم.

تحتفلون في هذه الأيام في ظروف استثنائية صعبة ومعقدة، سبق أن مر بها بلدكم مرات عديدة، لكنه تجاوزها بكل نجاح، وهو الآن يتعرض لضغوط جديدة، لأن القوى الخارجية المعادية ترفض أن تتبع الجمهورية العربية السورية سياسة مبدئية مستقلة في علاقاتها الداخلية والخارجية.

إن الشيوعيين السوريين مع شعبهم يدافعون عن استقلال وطنهم وسيادته، ونحن واثقون بأن الأعداء سوف ينهزمون.

الرفاق الأعزاء..

تربط شعبينا وحزبينا علاقات صداقة عريقة وقوية نمت وسط التجارب العديدة، ونعلن في هذه اللحظات الصعبة التي تمر بها سورية، عن تضامننا الذي لا يتزحزح، ونؤكد أن الحزب الشيوعي في جمهورية روسيا الاتحادية سيكون معكم في نضالكم من أجل سورية وشعبها.

تحياتنا الأخوية.

غينادي زوغانوف

رئيس اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية

 

.. ومن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اليوناني

الرفاق الأعزاء..

يعرب الحزب الشيوعي اليوناني عن تضامنه الراسخ مع الحزب الشيوعي السوري، ويوجه رسالة رفاقية إلى الشيوعيين السوريين الذين خاضوا مسيرة تاريخية غنية، والمناضلين الآن في ظروف صعبة للغاية.

كما ويحييّ الحزب نضالات الطبقة العاملة والشرائح الشعبية في سورية ضد التدخل الإمبريالي متعدد الأشكال الجاري في بلادهم على مر الأعوام الأخيرة، ويدعم الحزب نضالهم المطلبي ودفاعهم عن الحقوق الاجتماعية والديمقراطية.

لقد استنكر الحزب الشيوعي اليوناني التدخل الإمبريالي الجاري في سورية ومنذ لحظته الأولى، وأعرب عن تضامنه مع الشعب السوري، مصرحاً بأن للشعب السوري حصراً الحق في تحديد مستقبل بلاده، من دون أن تدخل أو ابتزاز خارجي.

يعيش العالم بعد مرور مئة عام على الحرب العالمية الأولى ونحو سبعين عاماً على نهاية الحرب العالمية الثانية، مرةً أخرى تبعات الرأسمالية والأزمات الاقتصادية والحروب.. حيث يتمثل واجب الطبقة العاملة والشرائح الشعبية في منطقتنا، وعلى رأسهم الشيوعيين، أن يتحملوا عبء النضال ضد سفك الدماء الذي يروّج له الإمبرياليون في المنطقة لخدمة مصالحهم الخاصة.

يطالب حزبنا بإيقاف التدخل الإمبريالي الجاري في سورية، ويدعم النضال من أجل قيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة وقابلة للحياة، مطالباً بانسحاب قوات الاحتلال  الإسرائيلية من جميع الأراضي المحتلة السورية واللبنانية، ويستحيل ضمان الأمن والرخاء الفعليين لشعوب المنطقة في الواقع، من قبل تلك القوى الساعية للسيطرة على المنطقة لحساب الرأسمال والمصالح الاحتكارية في المنطقة.

أيها الرفاق الأعزاء..

يؤكد الحزب الشيوعي اليوناني ضرورة مواصلة العلاقات الثنائية التاريخية بين الحزبين، وإسهامهما في تنسيق نشاط الأحزاب الشيوعية في منطقتنا.. وهو يؤمن أيضاً بضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى تقوية الحضور المميز للأحزاب الشيوعية المقدرة لضرورة تبني استراتيجية ثورية ضد قوى الانتهازية، ولمعالجة المشاكل الأيديولوجية والسياسية والتنظيمية الخطيرة التي تواجه الحركة الشيوعية الأممية.

إن الحزب الشيوعي اليوناني يبذل محاولات جاهدة ويتصدر النضالات الشعبية في اليونان، مسخراً مجمل قواه لتعزيز وحدة صف الطبقة العاملة ولبناء تحالفها مع الشرائح الشعبية، في سبيل تعزيز الصراع الطبقي من أجل إسقاط نظام الاستغلال الرأسمالي وبناء المجتمع الاشتراكي.

الرفاق الأعزاء..

مرة أخرى نحيي أعوام الحزب الشيوعي السوري التسعين ونضال الشعب السوري ضد التدخل الإمبريالي، معبرين عن تضامننا الأممي.

اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي اليوناني

أثينا 20/10/2014

 

.. ومن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي، تهديكم تحياتها بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي السوري، الذي ناضل طويلاً ضد الإمبريالية، وكان على رأس القوى الساعية لمستقبل سورية.. نتمنى لكم النجاح.

 

.. ومن سفارة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بدمشق

تهدي سفارة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بدمشق أطيب تحياتها إلى الحزب الشيوعي السوري الموحد، وتتشرف بأن ترفق له طياً برقية التهنئة التي بعثتها اللجنة المركزية لحزب العمل الكوري إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري الموحد، بمناسبة الذكرى الـ90 لتأسيسه.

تنتهز السفارة هذه الفرصة لتعرب للحزب الشيوعي السوري الموحد الموقر عن فائق اعتبارها وتقديرها.

إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري الموحد..

يطيب للجنة المركزية لحزب العمل الكوري، أن تتقدم إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري الموحد، وجميع أعضائه، بأحر التهاني وأصدق التحيات بمناسبة الذكرى السنوية الـ90 لتأسيس الحزب الشيوعي السوري الموحد.

إننا نؤكد ثقتنا التامة بأن علاقات الصداقة والتعاون الرائعة بين حزبينا، سوف تشهد مزيداً من التعزز والتطور في المستقبل، متمنين لكم النجاحات الكبيرة في نشاطات حزبكم الموقر من أجل تعزيز الحزب الدفاع عن سيادة البلاد وسلمها واستقرارها.

اللجنة المركزية لحزب العمل الكوري

بيونغ يانغ في 28/10/2014

 

.. ومن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

الرفيق المناضل حنين نمر المحترم..

الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد..

بمناسبة الذكرى التسعين لانطلاقة الحزب الشيوعي السوري، حزب العمال والفلاحين وعموم الكادحين السوريين، حزب الجلاء، تهديكم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باسم لجنتها المركزية ومكتبها السياسية ولجنتها المركزية العامة وأمينها العام الرفيق أحمد سعدات، أعمق التهاني والتحيات النضالية.

وبهذه المناسبة الوطنية والقومية والأممية التي يحمل ويجسد معانيها حزبكم المناضل، تثمّن الجبهة الشعبية مواقف الحزب المشرفة والمسؤولة التي يتخذها ويتبناها بصدد دعمه لقضايا التحرر الوطني الديمقراطي والقضايا القومية، وبالأخص منها القضية الفلسطينية. وتتمنى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين للحزب الشيوعي السوري الموحد التقدم والنجاح في تحقيق كامل أهدافه السامية.

يحتفل حزبكم الشيوعي بمناسبة ذكرى تأسيسه في ظل ظروف ومؤامرات كبيرة تتعرض لها سورية، بسبب مواقفها الوطنية والقومية، وإننا على ثقة أكيدة بأن هذه المؤامرات سيكون مصيرها الفشل بسبب صمود الشعب  السوري وإصراره على الحفاظ على استقلاله ووحدته الوطنية الراسخة.

عاشت ذكرى انطلاقة الحزب الشيوعي السوري الموحد.

مع فائق التقدير والاحترام.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

المكتب السياسي

30/10/2014

 

.. ومن حزب الشعب الفلسطيني

الرفاق في الحزب الشيوعي السوري الموحد..

تحية رفاقية وبعد..

بمناسبة حلول الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم الشقيق، نتقدم منكم بأحر التهاني الحارة ونحيّي أعضاء الحزب وعموم الشعب السوري الشقيق بهذه المناسبة.

على مدار السنوات التسعين الماضية قدّم الشيوعيون السوريون مساهمات فاعلة في النضال ضد الاحتلال الفرنسي وبصمات واضحة في معركة بناء سورية الحديثة.. وكان للحزب دور مميز في الدفاع عن قضايا الفئات المسحوقة وفي احتضان النضال التحرري الفلسطيني.

الرفاق الأعزاء..

تمر سورية والمنطقة في هذه الأيام بظروف صعبة وغاية في التعقيد، تتمثل في الحرب الإمبريالية الرجعية عليها، مستهدفة وحدة أراضيها ومنجزات شعبها وحضارته من ناحية، واستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية، واستفحال الاستيطان والقتل والعقوبات الجماعية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، الأمر الذي يدعونا إلى رفع وتيرة التعاون والتنسيق بين القوى التقدمية في المنطقة.

كلنا أمل أن يكون احتفالنا بمناسبة تأسيس الحزب الشيوعي السوري الموحد في العام القادم، وقد تمكن الشعب السوري من تحقيق الأمن والاستقرار، متمنين له الازدهار والتطور، ولحزبكم الشقيق التقدم.

إن حزبنا يؤمن بأن المؤامرة على سورية ستفشل في إشغال سورية عن دورها القومي والإقليمي، وإن الشعب السوري قادر على كسر المؤامرة والحفاظ على سورية موحدة وطليعية في مقاومة قوى الرجعية والإمبريالية والطغيان.

الرفاق الأعزاء..

مرة أخرى نهنئكم بالمناسبة المجيدة، آملين العمل على تقوية أواصر العلاقات الرفاقية بين حزبينا وشعبينا.

عاشت ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي السوري..

عاشت الأخوّة السورية – الفلسطينية.

حزب الشعب الفلسطيني

اللجنة المركزية

.. ومن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

الرفيق المناضل حنين نمر،

الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد..

تحية رفاقية..

في الذكرى الـ90 نتطلع معاً من موقع الاستشراف للمستقبل، أن نتجاوز جميعاً وبنجاح ما يرسم للمنطقة من مشاريع غايتها اقتسام وتقسيم للمنطقة، والنيل من حرية شعوبنا واستقلالها وحقها بالحياة الكريمة، والتصرف الحر بمقدراتها بعيداً عن كل أشكال الهيمنة والسيطرة والتبعية الصهيو- أمريكية وتوابعها في المنطقة، وإذ نسجل هنا أن الاوطان، أن شعوبنا العربية، أن الإرادات والتضحيات أقوى من كل التحديات التي نواجه، فإننا في الوقت ذاته نبقى على ثقة بأمل كبير بالمستقبل بأن سورية الشقيقة شعباً وجيشاً ومؤسسات، وأن الشعب الفلسطيني بقواه المناضلة، وأن قوى التحرر والتقدم في المنطقة، تبقى منيعة لا محالة وقادرة على مواجهة قوى الاستعمار والرجعية والظلامية على النحو الذي يمكّن من استعادة الحياة الطبيعية، وممارسة الدور المنوط بنا تاريخياً، وصيانة المشروع النهضوي وحمايته، على دروب التقدم الاجتماعي والتحرر والاستقرار السياسي والاجتماعي.

لحزبكم الشيوعي بالتأكيد معاً في نضالنا المشترك مسؤوليات كبار من أجل تحشيد الطاقات والإمكانات التحررية لقوى اليسار والتقدم والمقاومة، خاصة في هذه اللحظة التاريخية، ما تطرحه بقوة من معادلة أن نكون أو لا نكون.

في هذه المناسبة باسمي ورفاقي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، نحييكم، ونجدد العهد معاً، وكل التمنيات لحزبكم الشقيق قيادة وكوادر وجماهير بالتقدم على خطا النضال والتطور، ولسورية الشقيقة الأمل والمستقبل، ولشعبنا الفلسطيني الحرية والاستقلال والعودة، وإلى الأمام دوماً، والنصر للشعوب وقواها الحية.

عاشت الذكرى.. عاش نضالنا المشترك.. والنصر لشعوبنا.. والمجد والخلود للشهداء.

رفيقكم نايف حواتمة

الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

 

.. ومن حزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية

الرفيق حنين نمر المحترم،

الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد..

الرفاق في المكتب السياسي..

يطيب لي ويسعدني أن أتوجه إليكم وإلى جميع الشيوعيين السوريين، لأنقل إليكم التهنئة وصادق التمنيات لحزبكم المناضل ولكل أعضائه وأنصاره ومؤيديه، باسم رفاقي في المكتب السياسي والأمانة العامة، وسائر أعضاء حزبنا، حزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية، بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي السوري.

منذ نعومة أظفارنا استقر في عقولنا قبل قلوبنا نحن المواطنين السوريين أن هذا الحزب العريق تاريخاً نضالياً هو حزب الفقراء، وحزب الباحثين عن الحرية والديمقراطية، والمقاومين لمحاولات طمس الهوية الوطنية.. فأيدناه، وناصرناه، وشاركنا في الكثير من مناشطه وفعالياته الوطنية.. واليوم أيها الرفاق وطننا ينزف دماً ودموعاً.. ويكاد أعداؤه من أعداء الحرية والحياة الحرة الكريمة، أعداء الأمان والوحدة والسلام يطبقون الخناق عليه وعلينا بفعل المخطط الغربي الاستعماري الأمريكي الصهيوني الجديد المتمثل بسايكس بيكو الجديدة، وبالفوضى الخلاقة التي أنذرت بها كوندا ليزا رايس، وتنفذها العصابات الإرهابية الظلامية التكفيرية كـ(داعش) وأخواتها..

نرى أن على القوى الوطنية الحقة الحريصة على هذا الوطن ووحدة أرضه ونسيجه الوطني تقع المسؤولية الأولى في مقاومة هذا المخطط وفي منع تمريره، عبر التعاون والتآزر والتماسك بين هذه القوى، وفي مقدمها الحزب الشيوعي السوري.

أيها الرفاق..

في الذكرى التسعين لتأسيس حزب الفقراء والمناضلين، نجدد التهنئة لكل الشيوعيين، ولسوف تنتصر إرادة شعبنا كي تبقى سورية وطن كل أبنائها.

بروين تركي إبراهيم

رئيس المكتب السياسي

الأمين  العام لحزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية

العدد 1104 - 24/4/2024