«الشيوعي السوري الموحد«» يعزي بوفاة الرفيق يعقوب زيادين

وجه الرفيق حنين نمر، الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد، رسالة تعزية، إلى قيادة الحزب الشيوعي الأردني، بوفاة الرفيق الدكتور يعقوب زيادين، هذا نصها:

الرفاق في قيادة الحزب الشيوعي الأردني

تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة الرفيق الدكتور يعقوب زيادين، الوطني الأردني المرموق والمناضل الشيوعي البارز،بعد حياة مليئة بالنضال الوطني والأممي دفاعاً عن مصالح الطبقة العاملة الأردنية والعالمية، ومن أجل المصالح العليا للشعب الأردني الشقيق. لقد خسرت الأحزاب الشيوعية والوطنية العربية بوفاته علماً من أعلام الفكر الماركسي في المنطقة العربية،كما خسرت الحركة الشيوعية العالمية مدافعاً عنيداً عن الاشتراكية والسلم.

نحن الشيوعيين السوريين نعرف المناضل الراحل جيداً منذ أوائل خمسينيات القرن الماضي، عندما ناضل في صفوف حزبنا أثناء وجوده في سورية.

لقد تمتع يعقوب زيادين بشخصية إنسانية،وارتبط نضاله على الدوام بقضايا شعبه الوطنية والطبقية.

رحل يعقوب زيادين..لكن إرثه الفكري والسياسي باقٍ لجميع المناضلين من أجل تحقيق آمال البشر في الحرية والعدالة والاشتراكية.

تعازينا القلبية لعائلة الراحل الكبير،ولجميع الشيوعيين والوطنيين الأردنيين.

دمشق 8 نيسان 2015

حنين نمر

الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد

 

الرفيق يعقوب زيادين في سطور

* ولد في الكرك عام 1922 ونشأ وترعرع في الكرك وسط البادية، التي تركت أثراً واضحاً على حياته وفكره ونفسيته. عاش حياة بسيطة ومتواضعة، حياة كفاف، وعمل في الفلاحة ورعي الأغنام لمساعدة الأهل.

* نهل من ينابيع الفكر الماركسي والمعارف الفلسفية العلمية الجدلية والثقافة الإنسانية الجمالية التقدمية، وآمن بالنظرية الماركسية، وتسلح بفكر الفقراء والعمال والطبقات الشعبية الكادحة.

* انضم زيادين للحزب الشيوعي السوري اللبناني أثناء دراسته الطب في سورية، ثم أًصبح مؤسساً في الحزب الشيوعي الأردني الذي انبثق وتأسس في الحياة السياسية والحزبية الأردنية في بدايات الخمسينيات. وفي العام 1970 اختير ليكون عضواً في المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني، وفي العام 1977 أصبح أمينه العام حتى العام 1997.

* له مجموعة من المقالات التحليلية والكتابات السياسية والفكرية والتاريخية من عباب الذاكرة، وبعض المؤلفات والكتب، منها (البدايات ليست النهائيات، شاهد على العصر، لو عادت بي الأيام).

العدد 1105 - 01/5/2024