وفد يساري عربي يزور الصين ويطّلع على إنجازاتها الكبرى

 بدعوة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، زار جمهورية الصين الشعبية في الفترة الواقعة بين 22/2-3/3/2016 وفد من الحزب الشيوعي السوري الموحّد يتألف من الرفاق حنين نمر، الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحّد، والرفيق نجم الدين الخريط، عضو المكتب السياسي للحزب، وذلك في نطاق الزيارة الاطلاعية المشتركة التي شارك فيها 20 شخصية يمثلون 16 حزباً من الأحزاب الشيوعية واليسارية العربية من ثماني دول عربية، وهي سورية ومصر ولبنان وفلسطين والعراق والمغرب وتونس وموريتانيا.

وقد قام الوفد بزيارة لثلاث مدن رئيسية هي بكين – هونان – شانغهاي، وفق برنامج معدّ ومنظم بشكل مكثف ودقيق، وجرت خلال الزيارة عدة لقاءات مع مسؤولين حزبيين في قسم العلاقات الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كان أهمها مع نائب المدير العام لإدارة غرب آسيا وشمال إفريقيا لدائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ومع نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب.

كما جرت عدة لقاءات مع أكاديميين وخبراء إداريين محليين، ونظمت عدة زيارات ميدانية لمناطق مختلفة، ومنها زيارة بعض المعامل الكبرى ومؤسسات إنتاجية وثقافية كبيرة.

وقد اطلعت الوفود المشاركة على أهم معالم التطور الاقتصادي والاجتماعي التي تحققت بقيادة الحزب الشيوعي الصيني، وعلى الخطط الموضوعة للوصول إلى مرحلة متقدمة من التقدم الاقتصادي والتقني، وتأمين العيش الرغيد للمواطنين الصينيين في ظل النظام الاشتراكي ذي الخصائص الصينية، ووفق سياسة الإصلاح والانفتاح.

وقد أكد المسؤولون الصينيون الذين جرى الاجتماع معهم، دعم الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية لنضال الشعوب العربية، في مواجهة التحديات، واحترامهم لآراء الأحزاب الأخرى ومواقفها. كما قيمت الوفود المشاركة عالياً النجاحات التي أحرزتها الصين الشعبية في بناء الاشتراكية وفق الخصائص الصينية، وأعربت عن أملها في زيادة أواصر الصداقة والتعاون بين الصين وشعوب البلدان النامية، من أجل السلام والأمن والعدالة الاجتماعية في العالم.

العدد 1107 - 22/5/2024