(النور) تقدّم (أشرف من كل الألوان).. في عمل إبداعي غنائي

عمل فني تقدمي نضالي رائع، فقد تحولت كلمات طالما رددتها الجماهير إلى أغنية جميلة يمكن أن يغنيها الجيل الشاب الآن كما رددها آباؤهم شعراً.

نعم، مقطع مميز جداً، وحميم بالنسبة للكثيرين، بل لا شك أن عشرات الآلاف من الجماهير التقدمية في أرجاء الوطن العربي وخارجه أيضاً كانت قد رددته، وحفظته عن ظهر قلب كما يقال، وذلك من خلال انتشار أشرطة الكاسيتات لأمسيات الشاعر أيمن أبو الشعر في أواخر السبعينيات والثمانينيات.

المقطع اختير من قصيدة (حلم في الزنزانة السابعة) التي كانت محفوظة ومسجلة في كل بيت تقدمي، وعلى لسان كل يساري، في سورية والعراق واليمن والسودان والأرض المحتلة وفي تونس وغيرها، حيث انتقلت عبر أشرطة الكاسيت، للأسف لم تكن الموبايلات التي تصوِّر فيديو قد انتشرت لتنقل أجواء تلك الأمسيات الجماهيرية.

ويمكن القول إن اختيار الشاعر كان موفقاً جداً، سواء في المقاطع التي تتحول إلى أغان أو الفنانين الذين سيحولونها إلى قطعة فنية، ويبدو أن التفاعل العملي الإبداعي بين الشاعر أيمن أبو الشعر، والملحن الفنان معن دوارة، والمطربة الموهوبة لانا هابراسو، قد أعطى ثماراً يانعة طيبة للروح والذكريات.

المقطع من قصيدة (الحلم في الزنزانة السابعة) التي تتحدث عن صمود سجين يساري في سجون المحتلين أو الطغاة، وتتوسع في مداليلها ومداها المعنوي لتشمل كل المناضلين في سبيل غد أفضل في هذا العالم، إنها قصيدة المناضلين الفقراء في كل مكان من أرجاء هذا العالم، ومن خلال الأفكار اليسارية الأممية الإنسانية، ولكن الشاعر لم ينسَ انتماءه العربي من جهة وقضيته الرئيسية: فلسطين، من جهة ثانية، فعبر عن ذلك بكثير من الموضوعية، بحيث لا يمكن لإنسان واع ونقي إلا أن يتفاعل ويؤيد هذا الطرح الراقي المبدئي.

يبدأ العمل الفني بإلقاء الشاعر أيمن أبو الشعر لمقطع هو في الواقع منصة لانطلاق المقطع المغنّى، مما يعطي الأغنية حيوية إضافية، مشهدية، في المرة الأولى يدخل الشاعر بضعة أسطر شعرية بإلقائه المباشر، تنتهي هذه السطور بتأكيده على متابعة النضال، وتأتي كلمة (وأهتف) لتسلم فنياً المطربة لانا لكي تبدأ غناء المقطع التالي، الذي يتضمن بماذا هتف ذاك المناضل: (إني أزداد إباء وشموخاً إذ يزداد طعان الأوغاد، فجنون السوط على الجيد الصامد تعبير عن خوف الجلاد)… الأمر الذي ستلاحظونه بوضوح لدى مشاهدة الكليب (الرابط موجود أسفل هذه المقالة).

ستكتفي (النور) بهذه العجالة حتى لا تفقد المتابع متعة مشاهدته وسماعه.

إليكم رابط هذه الأغنية:

 

الملحن معن دوارة

الشاعر أيمن أبو الشعر

المطربة لانا هابراسو

العدد 1107 - 22/5/2024