عفرين.. نوروز 2023

عفرين – خاص:

يأتي عيد النوروز، عيد الربيع، عيد الرأس السنة الكردية، في هذا العام، بعد كارثة الزلزال التي ضربت 5 محافظات سورية ومنها محافظة حلب، منطقة عفرين، ناحية جنديرس، في 6 شباط 2023، وأدى الزلزال إلى دمار كثير من البيوت والأبنية وضحايا بشرية في الكثير من المناطق، وخاصة ناحية جنديرس المنكوبة، وخرج الكثير من أهالي البلدات المنكوبة من بيوتها طالبين النجاة، وهناك الكثير من البيوت والأبنية غير قابلة للسكن، وجاءت هذه الكارثة كمعاناة جديدة، علاوة على المعاناة الاقتصادية والمعيشية التي يعانيها الشعب السوري.

في منطقة عفرين، ناحية جنديريس عندما وقع الزلزال، لم يكن للمحتل التركي أي صوت أو دور في عمليات الإنقاذ والإغاثة، وغابت السلطات التركية عن الساحة متناسية معاناة أهالي وسكان جنديرس.

واعتمد المواطنون على إمكاناتهم الخاصة في عمليات الإنقاذ والإغاثة، حتى جاءت بعض المنظمات الدولية وساهمت في عمليات الإنقاذ والإغاثة.

وقام أهالي وسكان الكثير من القرى بعفرين بإيصال مواد الإغاثة (مواد غذائية وبطانيات وفرش) إلى أهالي جنديرس الناجين من الموت.

وجميع المواد الإغاثية التي وصلت إلى جنديرس من خارج سورية تسلبط عليها عناصر الفصائل المسلحة وصاروا يبيعونها للمواطنين وخاصة الخيم.. علماً أن هناك أكثر من 100 بناء تهدم كلياً، وأكثر من 400 بناء أصبح خارج الصلاحية ويلزم دعمها وترميمها من جديد.

وبعد هذا الدمار الكبير الذي حل ببلدة جنديرس، تحرك المحتل التركي متحججاً بنتائج الزلزال مقترحاً بناء مستوطنات في عفرين ونواحيها بغاية استيعاب الخارجين من بيوتهم بقصد الإيواء، وذلك على حساب دولة الكويت وقطر وفلسطين الـ48.

ويهدف من خلال هذا المقترح إلى تطبيق التغيير الديمغرافي للسكان الكرد الأصليين في منطقة عفرين.

بالرغم من المآسي التي حلت بشعبنا نقول للإخوة الأكراد: لو جرحنا وانجرحنا خلّونا ننسى أو نتناسى الهمّ، أن نبدأ بالعيد وقلوبنا متأملة بغد أفضل.

إن عيد النوروز هو عيد لدى الكثير من الشعوب ومنها الشعب الكردي، وبالتالي هذا العيد يساهم في تعزيز التنوع الثقافي والصداقة بين الشعوب ومختلف المجتمعات، فإنه يتماشى على نحو وثيق مع مواثيق اليونسكو، وقد أدرج عيد النوروز وفقاً لاتفاقية عام 2003 الخاصة بصون التراث الثقافي باعتباره عنصراً من عناصر هذا التراث في قائمة اليونسكو (التمثيلية للتراث).

مع قطرات الندى وما يحمله الورد من شذى، ومع الأمطار الربيعية الخيّرة على هذا البلد، عيد نوروز مبارك لجميع السوريين، وبالأخص الكرد السوريين.

لنعمل جميعاً للحفاظ على سورية الواحدة أرضاً وشعباً يتمتع فيها السوريون جميعاً بحقوقهم المشروعة وفق الدستور السوري.

++++++

 

  • عيد النوروز يساهم في تعزيز التنوع الثقافي والصداقة بين الشعوب ومختلف المجتمعات
العدد 1107 - 22/5/2024