الرئيسان بايدن وشي بينغ يبحثان قضايا مصيرية في (قمة عن بعد)

أكد الرئيسان الأمريكي جو بايدن، والصيني شي جين بينغ، مسؤوليتهما تجاه مصير العالم لتجنب نشوب صراع، وذلك مع بدء زعيمي أكبر اقتصادين في العالم محادثات عبر الفيديو، يوم الاثنين 15/11/ 2021.

ووصف الرئيس الصيني، نظيره الأمريكي بأنه (صديق قديم)، وقال إنه يجب على الجانبين تعزيز الاتصالات والتعاون لحل التحديات الكثيرة التي يواجهانها.

أما الرئيس الأمريكي جو بايدن فوعد بتناول المجالات التي تثير قلق واشنطن، بما في ذلك حقوق الإنسان، والقضايا الأخرى في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وقال بايدن لشي من طاولة الاجتماعات في قاعة روزفلت بالبيت الأبيض: (ربما ينبغي لي أن أبدأ بشكل رسمي أكثر، رغم أنني وأنت لم نكن رسميين أحدنا مع الآخر بهذا الشكل قط).

وأضاف إن العلاقات الثنائية بين البلدين (لها تأثير عميق فيما يبدو لي، ليس فقط في البلدين، وإنما بصراحة شديدة في باقي العالم). وقال الرئيس الأمريكي إنه يجب على الزعيمين ضمان عدم انحراف العلاقات بين البلدين إلى صراع مفتوح.

وأكد الرئيس الصيني شي على ضرورة التعاون وزيادة الاتصالات بين البلدين (باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم، وعضوين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة).

وتهدف المحادثات، التي بدأها بايدن الساعة 00:45 بتوقيت غرينتش، إلى تهدئة حدة التوتر في العلاقات الصينية-الأمريكية.

وحضر عدد قليل من الصحفيين اللحظات الأولى من الحوار قبل أن يدخل الزعيمان وكبار المسؤولين في محادثات خاصة، توقع مسؤولون أمريكيون أن تمتد لعدة ساعات.

واختتم الرئيسان الصيني الأمريكي اجتماعهما الافتراضي في الساعة 12:24 ظهراً، وقالت وسائل إعلام رسمية إنهما سيستأنفان المحادثات اليوم الثلاثاء الساعة 04:24 بتوقيت غرينتش.

 

العدد 1104 - 24/4/2024