النواب الشيوعيون في مجلس الشعب: تأمين مستلزمات الإنتاج أولوية لضمان الأمن الغذائي

بتاريخ 15/6/2021 عقد مجلس الشعب جلسته بحضور السيد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا، وتقدم السيد الوزير بعرض عن عمل وزارته في الفترة السابقة.

وتقدم الرفيق أحمد بوسته جي (عضو المكتب السياسي للحزب، عضو المجلس)) بالمداخلة التالية:

السيد رئيس مجلس الشعب المحترم!

السيدات والسادة الزملاء الأعزاء!

أشكر السيد وزير الزراعة لعرضه عن عمل وزارته، وأتقدم بالاستفسارات التالية:

1- إن الأمن الغذائي عامل هام لصمود دولتنا وشعبنا، فهل وضعت وزارتكم خططاً زراعية وآليات وأمنت مستلزمات الإنتاج سلفاً، آخذة بعين الاعتبار الظروف والحالية التي تمر بها البلاد؟

2- إن الثروة الحيوانية مهددة بوجودها، فالمربون يبيعون مواشيهم ويذبحون أغنامهم، وأيضاً مربو الأبقار يبيعون أبقارهم نتيجة غلاء الأعلاف بشكل كبير وقلة توفرها، فلماذا لم يتم إقامة معمل أو أكثر لتصنيع الأعلاف وتهيئة مستلزمات ذلك، سواء عن طريق القطاع العام أو الخاص وضرورة تقديم كل التسهيلات والإعفاءات الضريبية من أجل ذلك؟ بالمقابل تعطى تسهيلات وقروض لمشاريع ليست أهم من معمل للأعلاف.

3- إن زيادة أسعار السماد بأضعاف مضاعفة وفي هذا التوقيت يشكل عائقاً للإنتاج، وسوف يعطي مضاعفات سلبية لاحقاً. أرى ضرورة إعادة تسعيره بشكل يخدم التشجيع على الإنتاج.

4- يحدث عزوف عن تسليم الأقماح في الجزيرة، نتيجة قيام المحتل التركي بإعطاء سعر أكبر من السعر الذي حددته الحكومة، وهذا يستوجب معالجة هذه الحالة بزيادة سعر القمح المحدد وبشكل ملحّ كي نحصل على أكبر كمية من هذا المحصول الاستراتيجي.

العدد 1104 - 24/4/2024