في يوم الأرض.. تحالف قوى المقاومة الفلسطينية: التمسك بالمواجهة والصمود

استشهد فتى فلسطيني وأصيب أكثر من مئة بجروح وحالات اختناق بسبب اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت 30/3/،2019 على المشاركين في مسيرات (مليونية الأرض والعودة) في قطاع غزة المحاصر. قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على آلاف المشاركين في المسيرات شرق مدينة غزة وجباليا شمال القطاع والبريج وسطه وخان يونس ورفح جنوبه، ما أدى إلى استشهاد الفتى أدهم نضال عمارة (17 عاماً) وإصابة 106 منهم بالرصاص وحالات اختناق.

وعم إضراب شامل كل أنحاء القطاع، وأغلقت المحال التجارية والمؤسسات التعليمية أبوابها منذ ساعات الصباح استعداداً للمشاركة في (مليونية الأرض والعودة) بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة، التي تتزامن مع الذكرى الـ43 ليوم الأرض، تأكيداً لصمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بالمقاومة حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الضفة الغربية أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بسبب اعتداء قوات الاحتلال على مسيرة سلمية نظمها الفلسطينيون جنوب نابلس إحياء لذكرى يوم الأرض واحتجاجاً على جرائم الاحتلال بحق الطواقم الطبية. وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام باتجاه المشاركين في المسيرة ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، كما أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق بسبب اعتداء قوات الاحتلال على مسيرة سلمية شمال مدينة البيرة بالضفة الغربية. وأكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة أن صون هوية الأرض وتحريرها يكون بالتمسك بالوحدة الوطنية والصمود ومقاومة كيان الاحتلال الصهيوني بكل الوسائل المتاحة.

وأشارت الجبهة في بيان بمناسبة الذكرى الـ 43 ليوم الأرض إلى أن النموذج الصارخ للعدوان على حقوق الأمة العربية التاريخية الذي مثله إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل وقبله حول القدس العربية يشكل دلالة على أن حلف العدو الصهيوني الأمريكي لا يفهم إلا لغة القوة وأن الحقوق المستلبة في ظل النظام الدولي السائد لا يمكن حمايتها واستردادها إلا بالمقاومة والكفاح المسلح.

ودعت فصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية كل قوى الشعب الفلسطيني لتحمل مسؤولياتها في معركة المواجهة مع الاحتلال وإنهاء الانقسام والعمل لتحقيق وحدة وطنية حقيقية تلتزم بحقوق الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون مع كل القوى والهيئات والحركات المناهضة للصهيونية والعنصرية في العالم.

وأكدت الفصائل في بيان لها أن المقاومة بكل أشكالها وفي مقدمتها الكفاح المسلح والانتفاضة الشعبية وتصعيد المواجهة للاحتلال الصهيوني هي الطريق للحفاظ على الحقوق وإفشال المخططات الصهيونية التي تستهدف النيل من القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

ويحيي الشعب الفلسطيني في الثلاثين من آذار من كل عام ذكرى يوم الأرض تعبيرا عن تمسك الفلسطينيين بأرضهم وهويتهم الوطنية، وتعود أحداث هذا اليوم إلى عام 1976 عندما عمت المظاهرات مختلف المدن والقرى الفلسطينية احتجاجاً على استيلاء سلطات الاحتلال على 21 ألف دونم من أراضي الجليل بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 وقمعتها قوات الاحتلال بالرصاص ما أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين وجرح واعتقال المئات.

العدد 1104 - 24/4/2024