الإدانات الدولية متواصلة: مخالفة لميثـاق الأمم المتحـدة ومبادئ القـانون الـدولي

تتالت الإدانات من دول العالم للإعلان الأمريكي حول ضم الجولان السوري المحتل إلى إسرائيل، ومنها:

 

الخارجية الصينية

فقد أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الجولان السوري محتلّ، وأن مجلس الأمن الدولي أصدر عدة قرارات تحث كيان الاحتلال الإسرائيلي على الانسحاب منه. وقال المتحدث باسم الوزارة جين شوانغ خلال مؤتمر صحفي نقلته شبكة الصين التلفزيونية العالمية: إن المجتمع الدولي يعترف بأن الجولان محتل وأن مجلس الأمن الدولي أصدر عدة قرارات تحث (إسرائيل) على الانسحاب منه.

وعبّر المتحدث عن معارضة بلاده تغيير الوضع الراهن في الجولان عبر سلوك أحادي الجانب، وهي تدعو إلى تجنّب تصعيد التوترات الإقليمية.

 

الاتحاد الأوربي

وأعلنت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي بالإجماع رفض إعلان الرئيس الأمريكي بشأن الجولان السوري المحتل. وجاء في بيان نشر على موقع مجلس الاتحاد الأوربي: (إن الدول الأعضاء الـ 28 في الاتحاد اتخذت قراراً بالإجماع بثبات موقفها الذي يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة التي تشير إلى أن الجولان أرض محتلة وترفض الاستيلاء على تلك الأرض بالقوة).

وأوضحت مفوضة السياسة الخارحية في الاتحاد الأوربي فيديريكا موغيريني في بيان مقتضب لها أن الاتحاد الأوربي لا يعترف بضم الجولان إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي، وأن موقف بروكسل يتسق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ولا سيما القراران 242 و497.

 

وزير الخارجية التشيكي

إلى ذلك أكد وزير الخارجية التشيكي توماش بيترجيتشيك أن بلاده تعتبر الجولان أرضاً سورية محتلة وفق قرارات مجلس الأمن الدولي والموقف المشترك للاتحاد الأوربي. وشدد بيترجيتشيك بعد لقائه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في براغ على التزام بلاده بقرارات مجلس الأمن حول الجولان السوري المحتل، مشيراً إلى أنها تدعم في الوقت نفسه الموقف المشترك للاتحاد الأوربي الذي يعتبر الجولان أرضاً سورية محتلة. وندّد باسيل بإعلان الرئيس الأمريكي حول الجولان المحتل مؤكداً أنه يمثل تعدياً على الحقوق السورية ولافتاً إلى رفض بلاده لذلك بشدّة.

 

الخارجية الباكستانية

واستنكرت باكستان إعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل، داعية الأمين العام للأمم المتحدة إلى التعامل مع هذا الوضع وفقاً لميثاق المنظمة الدولية. وجاء في بيان صدر عن الخارجية الباكستانية إن إسلام آباد تعرب عن رفضها التام واستنكارها لإعلان إدارة الولايات المتحدة الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى (إسرائيل).

وبينت الوزارة أن القرار الأمريكي يمثل (مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وللقرارات الدولية ذات الصلة بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981)، محذرة، من أن لهذه الخطوة (آثاراً سلبية كبيرة على مسيرة السلام في الشرق الأوسط وأمن المنطقة واستقرارها).

العدد 1104 - 24/4/2024