الكيان الصهيوني يحاصر بيت لحم بـ 2500 وحدة استيطانية

في إطار مخططاتها التهويدية والعدوانية لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، كثفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عمليات الاستيطان في الضفة الغربية، وأعلنت مؤخراً عن إقامة 2500 وحدة استيطانية جديدة جنوب بيت لحم، متجاهلة القرارات الدولية التي تطالب بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتؤكد عدم شرعيته.

وباتت المدينة مطوقة بالاستيطان والجدار من كل جانب مبيناً أن المخطط الجديد لإقامة 2500 وحدة استيطانية في قرية خربة النحلة جنوب بيت لحم يرمي لمنع أي تطوير أو توسيع في المدينة من الجهتين الشمالية والجنوبية.

ويذكر أن مدينة بيت لحم محاطة ب 26 مستوطنة، وأن الجدار والاستيطان يقتطعان يومياً من أراضيها مساحات واسعة، وأنها تتعرض حالياً لثلاثة مخططات استيطانية: الأول يقع غرب بيت لحم يريد الاحتلال من خلاله زيادة عدد المستوطنات المقامة على أراضي الفلسطينيين في بيت لحم إضافة إلى إقامة طرق التفافية ستمر بقرى غرب بيت لحم مثل نحالين وجبعا والخضر وبيت جالا، الأمر الذي يعني استيلاء الاحتلال على معظم أراضي هذه القرى.

أما المخطط الاستيطاني الثاني فهو فصل الأراضي المحاذية للبحر الميت وهي مناطق الرشايدة والتعامرة عن بيت لحم وهي أراض خصبة وغنية بالمعادن وتحويلها إلى مستوطنات، في حين يهدف المخطط الثالث إلى عزل مدينة بيت لحم عن ريفها وعن جنوب الضفة المحتلة، وبالتالي استيلاء الاحتلال على معظم أراضي بيت لحم.

وطالبت الحكومة الفلسطينية مجلس الأمن الدولي مراراً بتحمّل مسؤولياته أمام التصعيد الاستيطاني الخطير والتوغل الإسرائيلي المدعوم أمريكياً، وبضرورة إلزام سلطات الاحتلال بوقف عمليات الاستيطان مؤكدة أن ممارسات الاحتلال تمثل انتهاكاً سافراً للقرارات الدولية ولا سيما قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 الذي كرر مطالبة سلطات الاحتلال بأن توقف فوراً جميع الأعمال الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، كما يؤكد القرار عدم شرعية إقامة (إسرائيل) للمستوطنات معتبراً إقامتها انتهاكاً صارخاً بموجب القانون الدولي.

الفلسطينيون مطالبون بمقاومة خطط الصهاينة للاستيلاء على الأرض الفلسطينية، وعدم الانجرار وراء الوعود.. والصفقات الخادعة، وهذا لايتحقق إلاّ بوحدة الصف الفلسطيني، واستخدام جميع أشكال المقاومة، وبضمنها المقاومة المسلحة لإسقاط مشاريع الكيان الصهيوني.

العدد 1104 - 24/4/2024