السيد وزير الداخلية.. ألا من حلول لمشكلة الحصول على جواز سفر..؟

من يمر بالقرب من فرع الهجرة والجوازات بدمشق يخيّل إليه للوهلة الأولى أن كل سكان هذا البلد قرروا الرحيل..حشد غفير من المواطنين من نساء ورجال وشباب وأطفال.. زحام وتدافع، أوراق ومعاملات تتساقط، وأيد وأكواع تتشابك، وأصوات تتلاطم..ويبقى السؤال المحير إلى أين؟!وهل لم يبق لهؤلاء في هذا الوطن الكبير شيء؟ولم يبقَ أمامهم إلا الهجرة حلاً وحيداً؟

هذا هو حال البلد اليوم، إذ تشهد فروع الهجرة والجوازات في أغلب المحافظات السورية في الأشهر الأخيرة ازدحاماً شديداً للحصول على جوازات سفر بسبب تردي الأوضاع الأمنية. وقد وجهت وزارة الداخلية بالاستمرار بالعمل في فرع دمشق حتى الساعة ال 12ليلاً، وذلك منذ 23أيلول الماضي لتلبية حاجات المواطنين. لكن هناك من يشتكي التأخير في الحصول على الجواز لعدة أسابيع، وقد بررت وزارة الداخلية ذلك بسبب توقف مديريات الهجرة والجوازات عن العمل في المناطق الساخنة.

إن الحصول على جواز سفر هو حق لكل مواطن، والمطلوب هو فتح فروع إضافية لتخفيف الازدحام وتخليص الناس من مغبة الانتظار الطويل، ومن متاعب السفر والنفقات والمصاريف، والرشا إلى ضعاف النفوس وغيرها.

نضم صوتنا إلى صوت أعضاء مجلس محافظة دمشق، في اجتماعه الأخير، الذي طالب وزارة الداخلية بإيجاد الحلول السريعة لحل معضلة الحصول على جواز سفر، ونعتقد أن وزارة الداخلية تمتلك حلولاً بديلة لما يجري حالياً في مبنى البرامكة.

العدد 1107 - 22/5/2024