غاب الجنرال الشيوعي قاهر الفرنسيين والأمريكان

مات الجنرال فو نغوين جياب، بطل استقلال فيتنام، ومقاومة قوى الاستعمار الياباني والفرنسي والأمريكي، عن عمر يناهز العامين بعد المئة، في أحد المستشفيات العسكرية في العاصمة هانوي.

ولد جياب في شهر آب عام 1911 وهو من أهم شخصيات الثورة الفيتنامية. تخرج جياب في جامعة هانوي، إذ نال إجازة في العلوم السياسية، ثم عمل مدرساً لمادة التاريخ. لكن اهتمامه بالسياسة دفعه إلى العمل الصحافي، فكان ينشر مقالاته في مطبوعات عدة، إلى أن أسس صحيفة (العمل) الناطقة باللغة الفرنسية. انضم جياب إلى الحزب الشيوعي الفيتنامي عام  وشارك في تأسيس (الجبهة الديموقراطية)، بعد عامين من انضمامه إلى الحزب، وكان حريصاً على قراءة كتب التاريخ العسكري والفلسفة.

أدت مشاركته في الاحتجاجات ضد الفرنسيين آنذاك إلى سجنه سنتين، خرج بعدهما أكثر إصراراً على مبادئه. وسرعان ما تحوّل هذا المدرس والصحافي، ثم المحامي، إلى قائد عسكري. وأصبح القيادي الشيوعي الأكثر شعبية، إلى جانب زعيم الحزب هو شي منه. انضم جياب عام 1941 إلى الزعيم الفيتنامي هو شي منه، ووطنيون آخرون، وشكلوا (جبهة الفيت منه)، وقاوم الاحتلالَين (الياباني والفرنسي) عام 1944. وعندما استسلمت اليابان للحلفاء عام ،1945 عين جياب وزيراً للدفاع، وقائداً عاماً للجيش، تحت إمرة هو شي منه، الذي استفاد من تلك الظروف، واستولى على الحكم في هانوي.. وساهم جياب بعد ذلك في دحر القوات الأمريكية من فيتنام الجنوبية عام 1975 وأعاد توحيد شطرَي البلاد، وبذلك أصبح أول قائد عسكري في آسيا يتمكن من هزيمةِ واحدةٍ من القوى العسكرية الرئيسية الغربية.

واشتهر جياب برسم خطط حروب الكر والفر والعمليات الفدائية، التي تمكن بواسطتها من هزيمة قوات تفوق قواته عدداً وعدة. كما نشرت له كتب عدة عن التخطيط العسكري بعد الانتصارات التي حققها. وكان آخر قائد تاريخي على قيد الحياة لفيتنام الشيوعية، وهو من أحب قادة البلاد إلى شعبه بعد مؤسس الحزب الشيوعي هو شي منه.

العدد 1105 - 01/5/2024