نشاطات منظمة حلب: أيار.. العمل والشهادة

أقامت فرعيتا الأحياء والشهيد فرج الله الحلو، حفل استقبال في مكتب الحزب الشيوعي السوري الموحد في حلب، بمناسبتي عيد العمال العالمي وعيد الشهداء. وقد اجتمع تقديراً للمناسبتين واحتراماً وإجلالاً لمن تمثلان ولما تمثلان، عدد من مثقفي حلب وأصدقاء المنظمة وحشد من الرفاق.

ألقى الرفيق هيثم الشعار، عضو اللجنة المركزية كلمة في مستهل الاستقبال، رحب فيها بالحضور، مذكراً بانطلاقة الاحتفال في 1 أيار 1890 عيداً للطبقة العاملة حول العالم، إثر تضحيات العمال ونضالاتهم، التي حققوا فيها مكاسب كبيرة للعمال في العالم كله، لم تقتصر على ثورة أكتوبر وبناء المعسكر الاشتراكي، وإنما امتدت إلى الدول الرأسمالية وحققت لعمالها مطالب هامة، يتم التراجع عنها عاماً بعد عام، بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، وتفرد الإمبريالية بليبراليتها الجديدة المتوحشة.. ثم انتقل للحديث عن عيد الشهداء، الشهداء الذين يقدمون حياتهم لنحيا، وربط ذكرى الشهادة بالثقافة الوطنية، مبيناً أن شهداء السادس من أيار ربطوا النضال الوطني والسياسي بالنضال الثقافي والفكري، لتبقى قيم الشهادة ومقاومة المحتل وقيم الاستقلال والسيادة والتحرر الوطني والقومي، لتبقى قيم الثقافة الوطنية التي حمت سورية، وطبعت بطابعها الوعي الشعبي العام خلال مراحل تاريخ سورية المعاصر.

ثم ألقى الشاعر سعيد رجو عدداً من قصائده القديمة والجديدة، من وحي المناسبتين، ومن وحي الأزمة الحالية.

استمر الاستقبال ثلاث ساعات، جرى فيها حوارات سياسية وفكرية متنوعة حول الوطن ومعنى الشهادة اليوم، ودور الطبقة العاملة وآفاق الأزمة السورية.

العدد 1105 - 01/5/2024