لا تجلس طويلاً أمام الكمبيوتر!

خلص عدد من الأطباء إلى خطورة الجلوس بشكل غير صحيح أمام الكمبيوتر، فهو يتسبب في العديد من المشاكل الصحية لوظائف الجسم، التي تؤدي لاحقاً إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وذلك وفق بحث طبي نشرته صحيفة (الواشنطن بوست).

وتؤكد التقارير الطبية المستمرة أن الجلوس لفترات طويلة يُحدث سلسلة من المشاكل الصحية، تصيب الإنسان من أعلى الرأس إلى أخمص القدمين، وقد تظهر لاحقاً، بداية من الدماغ الذي تقلّ حركته بمجرد الجلوس لفترات طويلة، لأن الحركة تحفز على ضخ الدم وتنشط الهرمونات المحفزة لتحسين المزاج.

كما أن الفقرة العنقية في الرقبة ستعاني من اختلال دائم، يتسبب في آلام العضلات الرابطة بين الرقبة والكتفين، وصولاً إلى العمود الفقري الركيزة الأساسية لجسم الإنسان، فهو معرض أيضاً للتلف عند قلة الحركة التي تؤدي إلى تصلّب مادة الكولاجين الداعمة لحركة الأوتار والأربطة، ما ينتج تلفاً آخر فقرة من العمود الفقري.

ولتجنّب الإصابة بتلك الأمراض، ينصح الأطباء بالجلوس بطريقة مستقيمة تعتمد على عدم الميل إلى الأمام، ووضع الكوع على زاوية تسعين درجة، ووضع الذراعين قرب الجانبين، ودعم المنطقة الأخيرة في الظهر وأخيراً وضع القدم بشكل مسطح على الأرض.

 

العدد 1105 - 01/5/2024