في حضور مشاركين من 88 دولة «سوتشي» تفتتح أضخم وأغلى أولمبياد شتوي في التاريخ

باتت مدينة (سوتشي) الروسية صاحبة أضخم وأغلى (أولمبياد شتوي) في التاريخ، عندما افتتحت منذ أيام ال (أولمبياد ال 22)، برقم قياسي من عدد الدول المشاركة بلغ 88 دولة (الرقم السابق في مدينة فانكوفر الكندية العام 2010)، وبتكاليف وصلت إلى نحو 50 مليار دولار.

وشارك 3 آلاف فنان و9223 شخصاً لتنفيذ هذا الحفل الذي استخدم فيه 5,22 طناً من الألعاب النارية، في ملعب جديد كلف وحده 600 مليون يورو، فكان على الموعد لإطلاق أكبر حدث رياضي دولي في روسيا، بعد تفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991. بدأ العرض الذي استخدمت فيه تقنيات الليزر والإضاءة في شكل مميز، بعرض تاريخ روسيا منذ قيامها كدولة حتى الوقت الراهن، وظهرت خرائط الأقاليم والمقاطعات التي انضمت إلى روسيا على مدى التاريخ على شكل قطع متحركة ومعلقة في الهواء، بينما قدم المشاركون عروضاً بالأزياء الشعبية لكل مناطق روسيا. بعد ذلك رُفع علم روسيا على أنغام النشيد الوطني الذي يقول مطلعه: (روسيا قوتنا العظمى)، ورفع العلم رائد الفضاء الروسي سيرغي كاركالوف، في خطوة عمدت إلى التذكير بأن روسيا قوة رائدة في علوم الفضاء، وهو ما أبرزته مشاهد مثل انعكاس صور عملاقة على أرض الملعب لكوكب الأرض من الفضاء الخارجي.

والتفّ أكثر من 40 شخصية من كبار المدعوين من رؤساء الدول والحكومات حول الرئيس فلاديمير بوتين خلال المشهد، ما جعل غياب بعض القادة الغربيين صارخاً. وكان الحضور في المدرجات هادئاً وملتزماً، قليل منهم وضع الأعلام الروسية على الأكتاف، ورددت الفرق المشاركة، ومنها فرق (الجيش الأحمر) الذي لم يعد يحمل هذا الاسم، أغنيات فولكلورية روسية رائعة. ودارت نجمة التنس ماريا شارابوفا بالشعلة في الملعب، قبل أن تسلمها إلى بطلة القفز بالزانة إيلينا إيسنباييفا.

العدد 1105 - 01/5/2024