اللحوم الحمراء غذاء ذو حدين

تمثل اللحوم الحمراء ركناً أساسياً من أركان النظام الغذائي لدى الكثير من الشعوب بينها العرب، ولا يمكن إنكار أن هذه اللحوم تحتوي على عناصر غذائية أساسية للجسم وضرورية لكل الشرائح العمرية.

وإذا حاولنا أن نلقي نظرة على محتويات اللحوم الحمراء نجد أنها عالية القيمة الغذائية، فهي تمد الجسم بالبروتينات التي تضم كل الأحماض الأمينية، وبضمنها الأحماض الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها. وتعد البروتينات مهمة للجسم من أجل عمليات البناء وإصلاح الأنسجة المتضررة. ويحتوي اللحم الأحمر على معادن مهمة للغاية، أبرزها الحديد الضروري لصنع كريات الدم الحمر وبالتالي منع الإصابة بفقر الدم. وإلى جانب الحديد، هناك معدن آخر لا يقل أهمية هو الزنك الذي يعتبر وجوده ضرورياً لإنجاز عدد من العمليات الحيوية، مثل الحفاظ على حاسة الشم، وتنظيم مستوى السكر في الدم، وتقوية الجهاز المناعي لمواجهة العدوى الجرثومية والفيروسية. وتمد اللحوم الحمراء الجسم بحزمة من الفيتامينات، أهمها فيتامينات المجموعة ب، مثل ب1 الضروري لوظائف الأعصاب وأداء العضلات وإنتاج الطاقة. وب2 الذي يساعد في إنجاز عمليات الأكسدة والكثير من التفاعلات الحيوية. وب6 الذي يساعد في تفكيك الأحماض الأمينية غير الأساسية وسكر الغلوكوجين وفي إنتاج الطاقة. أما الأخطار المحتملة التي يمكن أن يسببها الإكثار من اللحوم الحمراء فهي:

– يخلق بلبلة على صعيد عملية الهضم وتشكل غازات نتيجة حدوث التفسخات.

– قد يمهد للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وإشعال فتيل مرض النقرس.

– بينت دراسة أمريكية أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على معدلات عالية من الحديد يساهم في زيادة عملية التأكسد في الجسم ما يؤثر في مختلف الأعضاء، خصوصاً الدماغ.

– كشفت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون فرنسيون أن الإسراف في استهلاك اللحوم الحمراء يفتح الطريق أمام الإصابة بالداء السكري من النوع الثاني الذي يعتبر من أهم الأمراض المزمنة على مستوى العالم. وأشار الباحثون إلى أن هذه اللحوم تعرقل تحول السكريات الموجودة في الأطعمة إلى طاقة بسبب صعوبة هضمها.

– أظهرت دراسة واسعة قام بها باحثون من كلية طب هارفارد أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء، خصوصاً المعالجة منها، يزيد خطر الوفاة بالسرطان والأمراض القلبية الوعائية.

– ذكرت دراسة طبية حديثة أن الأشخاص الذين يفرطون في أكل اللحوم الحمراء ولا يتبعون أنظمة غذائية متوازنة هم أكثر عرضة لاضطرابات النوم.

– كشفت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين يتناولون 10 قطع أو أكثر من اللحم الأحمر أسبوعياً يكونون أكثر عرضة لفقدان البصر.

أما عن تأثيرات اللحم الضارة فيعزوها الباحثون إلى غناه بالدهون المشبعة والكوليسترول السيئ والحديد والصوديوم. أيضاً، فإن قلي اللحم الأحمر أو شيّه يساهم في توليد مركبات لها علاقة بزيادة خطر نشوء خلايا سرطانية. ويعتقد الخبراء أن خطر اللحوم الحمراء هو نتاج عملية تراكمية، فكل قطعة يأخذها الشخص زيادة عن حاجته تزيد من نسبة الضرر.

هل يعني كل هذا أنه يجب العزوف عن أكل اللحوم الحمراء؟ بالطبع لا، فاللحوم الحمراء سلاح ذو حدين، فهي تملك فوائد عدة من جهة، لكنها على الجهة الأخرى قد تسبب حزمة من المطبات الصحية في حال المبالغة في أكلها، من هنا فمن الحصافة أن نستهلكها باعتدال من دون إفراط ولا تفريط للحصول على فوائدها وتفادي أضرارها. وحبذا لو وقع الاختيار على اللحم الأقل دهناً.

العدد 1105 - 01/5/2024