الهندباء.. فوائد لا تحصى!

تعتبر الهندباء من النباتات الهامة، فكل أصنافها قابضة مبردة جيدة للمعدة، كما أنها مفيدة للقلب الضعيف، وأثبتت الدراسات أنها تفيد في حالات العطش والحرارة والصداع والخفقان واليرقان وضعف الكبد والطحال والكلى.

تحوي جذور الهندباء على الأينولين بنسبة 49% كما تحتوي على الغليكوز انتيبين، وهي المادة المسببة للطعم المر، إضافة إلى وجود مواد عفصيّة وأملاح معدنية غنية بالحديد، إضافة إلى فيتامين ويوجد في الاوراق مادة مرّة وفيتامين c

لقد أكّد علماء الطب النباتي خصائص الهندباء البرية العلاجية في معالجة حالات الاضطرابات البولية المرتبطة بأعراض كبدية كلوية. وأشار أطباء آخرون إلى أنها منشط عام ومجدّد للأعصاب وتحتوي على ما يعادل 1% من وزنها من الفوسفور.

تفيد الهندباء أيضاً في علاج الروماتيزم والأمراض الجلدية. أما أثرها المسهّل فهو ذو فاعلية مزدوجة بفضل الخمائر المتنوّعة التي تحتويها، وقد أكد الخبير الطبي – ديكو – أنها مضادة لمرض السكر فمركباتها تسهّل وظائف الكبد الخاصة بالغليكوجين وتخفض معدل البيلة السكرية. من جهة أخرى فإن مستخرج نقع الهندباء في ماء مغلي لتوّه يهدئ العطش الثقيل على مرضى السكر، وينظم لديهم إفراز البول غير المنتظم.

بقي أن نذكر أن الهندباء البرية أكثر تغذية وفائدة من الهندباء المزروعة لوجود المادة المرّة فيها.

العدد 1105 - 01/5/2024