أفضل 6 طرق لتهدئة التهابات الحلق بالمنزل

1. مضادات الالتهاب: أكثر الطرق كفاءة للقضاء على احتقان الحلق هي تناول مضادات الالتهابات المتوفرة عادة في صيدلية المنزل، وغالباً ماتحتوي تلك الأدوية على مسكنات ومضادات للالتهابات، مما سيعطيك شعوراً افضل عند البلع وآلاماً أقل.

2. غرغرة بالماء المملح: أثبتت دراسات عدة أن الغرغرة باستخدام ماء دافئ مع قليل من الملح عدة مرات يومياً يفيد في تهدئة احتقان الحلق، وينصح الطبيب بتذويب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء، وإذا كان الطعم لاذعاً بالنسبة لك يمكنك إضافة القليل من العسل لما له من فوائد عديدة ومنها علاج التهابات الحلق، والمضمضة بهم، مما يساعد على طرد البكتريا.

3. الاستحلاب والبخاخ: حبوب الاستحلاب التي تباع ماهي إلا حلويات صلبة، ونادراً ماتجد نوعاً جيداً يهدئ من الالتهاب فعلاً، كل مايفعله هو الحفاظ على ترطيب الحلق، ويُنصح باختيار الأنواع التي تحتوي على النعناع أو الكينا. وتوجد أيضاً بعض أنواع البخاخات التي تساعد على تهدئة الألم مؤقتاً.

4-شراب الكحة: حتى إن كنت لا تعاني من الكحة، فإن شراب الكحة يساعد على تلطيف الحلق وتهدئة الاحتقان، وإذا كنت متجهاً للعمل يجب مراعاة اختيار نوع لا يسبب النعاس.

5. السوائل: الحفاظ على ترطيب الجسم هام جداً خصوصاً إذا كنت مريضاً وتعاني من التهابات الحلق، لأن السوائل تحافظ على ترطيب الأغشية المخاطية وتزيد من قدرتها على محاربة البكتري،ا وتجعل جسدك قادراً على تحمل أعراض البرد بصورة أفضل.

6. الشاي: كوب من الشاي الدافئ يمنحك ترطيباً وتهدئةً فورية للحلق المحتقن، إضافة إلى أن الشاي يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في مقاومة العدوى وتقوية جهاز المناعة، ويمكنك تحليته بالعسل لنتائج أفضل، لأن العسل له خصائص مقاومة للبكتريا والالتهابات.

العدد 1107 - 22/5/2024