ماذا تعرف عن الملح؟!

يعتبر الملح أحد العناصر المهمة لحياة الإنسان والحيوان، وحتى النبات، فهو يعمل على موازنة كمية الماء في الجسم، وكذلك في الخلايا التي تتكون منها أعضاء الجسم، وهو مهم لعملية التمثيل الغذائي في الخلية. لذا فإن تناول الملح بكميات معتدلة ضروري جداً للبقاء على قيد الحياة، ومعروف أن الملح معدن شفاف هش استخدم في العصور القديمة لإعطاء الطعام مذاقه ولحفظه أيضاً. ويتركب الملح من عنصري الصوديوم والكلور ويعرف علمياً باسم كلوريد الصوديوم.

 وتعد الولايات المتحدة والصين أكبر منتجين للملح في العالم، ومن الدول الرائدة في إنتاج الملح أيضاً ألمانيا وكندا والهند والمكسيك.

والملح ضروري للصحة الجيدة، ويحتوي دم الإنسان على الملح، كما يجب أن يكون في خلايا الجسم ملح حتى يمكنها أن تؤدي وظائفها بطريقة صحيحة، غير أن بعض الدراسات أوضحت أن كثرة الملح أو مركبات الصوديوم الأخرى في طعام الإنسان يمكن أن تؤدي إلى الارتفاع في ضغط الدم، ولهذا السبب يحاول كثير من الناس التقليل من مقدار الملح الذي يتناولونه كما يستخدم بعض الناس بدائل الملح التي لا تحتوي على الصوديوم.

للملح نوعان أحدهما ملح بحري نحصل عليه من مياه البحر، إذ توضع في أحواض واسعة تبنى على شواطئ البحار أو قربها فيتبخر الماء بأشعة الشمس ويبقى الملح كتلاً بلورية تنقل إلى معامل خاصة تنظفها وتطحنها وتعدها للاستهلاك. والنوع الثاني هو ما يعرف بالملح الأندراني الذي يوجد في مناجم على الأرض متبلوراً في هيئة كتل صخرية بلورية تقطع وتنقل أيضاً إلى معامل خاصة لتصفيتها وطحنها قبل عرضها للبيع.

مضار الزيادة من الملح

الملح مادة لا يمكن الاستغناء عنها أبداً في الحياة، فجسم الإنسان البالغ يحوي في المتوسط 100 غرام من الملح يفقد منها يومياً عن طريق البول والعرق 20-30 

 غراماً فيحتاج إلى تعويض ما يفقده من الملح من الغذاء، ولما كان الملح يلعب دوراً أساسياً في تركيز الماء في الأنسجة وكان الملح قد نقص من الجسم، فإن اضطرابات عديدة خطيرة تحدث ولا تزول إلا بتعويض المفقود من الملح، ولذا نسمع أن سكان البلاد الاستوائية يتناولون مقداراً من الملح لتأمين الماء اللازم لدوام الحيوية في أجسادهم، إضافة إلى أن أكثر الأغذية التي نتناولها تحتوي مقادير من الملح ففي المئة غرام من اللحم يوجد ما بين 0.1 – 0.15 غرام، وفي البيض 0.3 غرام وفي السمك 0.15 غرام وفي لتر الحليب 1.6 غرام وفي الجبن من 1 – 2 غرام وفي الخبز كما في الحليب وفي اللحوم المقددة تصل النسبة إلى 6 غرامات.

فوائد الملح

– يثبت طعم المأكولات ويعوّض الأملاح التي تبخرت أثناء الطهي.

– إذا مزج بعصير الليمون يفيد اللثة وتنظيف الأسنان.

– ملعقة صغيرة من الملح مع كأس ماء تفيد في وقف النزيف الرئوي.

– غسل الرجلين بالماء الساخن والمملح يفيد في تخفيف حالات التعب أو الورم أو الالتواء أو خلع العضلات.

– فرك الجسم بملح مذوب في ماء دافئ ثم غسله بالماء البارد يحفظ الجسم من الزكام.

– فرك فروة الرأس بالملح المذوب بالماء يحفظ الشعر وينشط نموّه.

العدد 1105 - 01/5/2024