العراق يعيد افتتاح المتحف الوطني

أعادت الحكومة العراقية  السبت الماضي  افتتاح المتحف الوطني في بغداد بعد أن كان مغلقاً لأكثر من 12 عاماً إثر الاجتياح الأميركي العام 2003 والذي نتج عنه نهب 15 ألف قطعة من المعرض، أي نحو ثلث موجوداته.

وتأتي إعادة افتتاح المتحف الضخم، الذي يضم آثاراً يعود تاريخها إلى 100 ألف عام قبل الميلاد، بعد يومين من نشر تنظيم زالدولة الإسلاميةس (داعش) شريطاً مصوراً يظهر تدمير تماثيل وقطع أثرية في مدينة الموصل، التي يسيطر عليها منذ حزيران الماضي.

وأقيمت احتفالية في المتحف في حضور رئيس الوزراء ومسؤولين وخبراء آثار.

وقال وكيل وزير السياحة والآثار (كنا نستعد لإعادة المتحف، وهذا عمل نقوم به منذ أشهر)، مشيراً إلى أن (أحداث الموصل سرعت من عملنا، وأردنا أن نفتتحه اليوم رداً على ما فعلته عصابات داعش).

ونشر التنظيم المتطرف شريطاً مصوراً يظهر قيام عناصره بتحطيم تماثيل أثرية من العصر الآشوري في متحف الموصل، وقاموا باستخدام آلات كهربائية لتشويه تمثال ضخم لثور مجنح عند بوابة نركال في المدينة.

وأثارت عملية التدمير موجة استنكار عالمية، وطلبت منظمة زيونيسكوس عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي من أجل حفظ تراث العراق، وسط مخاوف من قيام المتطرفين بإلحاق أضرار مماثلة بمواقع أثرية أخرى موجودة في محافظة نينوى.

العدد 1107 - 22/5/2024