برعاية الرئيس الأسد.. افتتاح المعرض الوثائقي (سورية على مشارف الفجر)

العطار: لا تراجع أمام الإرهاب.. وثقتنا بالنصر كبيرة

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد افتتحت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية المعرض الوثائقي (سورية على مشارف الفجر)، وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

يوثق المعرض – الذي يضم أكثر من مئتي لوحة – الممارسات الهمجية التي ارتكبتها المجموعات الإرهابية من قتل طال السوريين بمختلف شرائحهم، ومن تدمير للبنى التحتية ومؤسسات الدولة، كما يتضمن وثائق عن بطولات الجيش العربي السوري والتفاف المواطنين حوله في تصديه للإرهاب وسعيه الحثيث لاستئصاله من جذوره.

ويوثق المعرض أيضاً من خلال إحصائيات وجداول بيانية أعداد الشهداء الذين ارتقوا  بسبب السيارات المفخخة والمذابح والقذائف العشوائية، والأضرار في الممتلكات العامة والخاصة، إلى جانب إحصائيات لمجموع السيارات المفخخة وقذائف الهاون العشوائية التي استهدفت المواطنين، وتوزع المذابح الجماعية وغيرها مما تركته يد الإرهاب من خراب على مساحة سورية.

وقالت الدكتورة العطار: إن الهدف من إقامة هذا المعرض الوثائقي أن نكون جميعاً شهوداً على حجم الإجرام الراهن، ننحني أمام فجيعة ما يجري وعظمة المنافحين في جبه هذا الذي يجري، مضيفة: إنها المحنة المروعة والمذابح الأشد رهبة والأدعى ألماً وخشوعاً بما سالت فيها من دماء وما انطوت عليه من همجية، لكنها في المقابل التضحيات التي نقرأ فيها سيرة بطولات مذهلة لجيش يقاوم ولا يساوم، وفي سمعنا صوته الذي يدوي وهو يحمل جراحه.

وتابعت الدكتورة العطار قائلة: إننا لا نعلّق جراحنا أوسمة على صدورنا للتباهي، فالجرح يباهي نفسه يتكلم، فلنصغ إذن بإجلال إلى كلمات الذين لم يكن لديهم وقت ساعة الذبح ليقولوها، فاكتفوا بنظرة التحدي تتجمد مأساة مروعة بين الأهداب، فيما البرابرة يمضون والمدى الغادرة على الأعناق والرصاص يحصد الأبرياء وعيون الأطفال من هلع رواية للرعب ستبقى فينا وفي عالمنا فصولها.

العدد 1105 - 01/5/2024