الزعرور أفضل علاج لأمراض القلب والشرايين

أشجار الزعرور من فصيلة الورديات وهي أشجار حراجية متوسطة الحجم تنتهي فروعها بأشواك وأوراقها مجنحة وأزهارها بيضاء وثمارها كروية حمراء. والزعرور نبتة ذات قيمة طبية عظيمة  كانت تعرف في القرون الوسطى كرمز للأمل وتؤخذ لكثير من العلل، واليوم تستخدم بشكل رئيسي لاضطرابات القلب ودوران الدم، وبخاصة للذبحة، ويعتبرها العشّابون غذاء للقلب، وهي تزيد تدفق الدم إلى عضلات القلب وتعيد الخفقان السوي إلى القلب وقد أثبتت الأبحاث الحديثة صحة هذه الاستخدامات.

لأوراقه وأزهاره وثماره الحمراء فوائد طبية متنوعة ويعتبر عشبة طبية مشهورة ذات قيمة عظيمة في علاج أمراض القلب، ولذلك سميت عشبة القلب. كانت تعرف في القرون الوسطى ولاسيما عند اكردمايثون والأغريق كرمز للأمل والسعادة والزواج والخصوبة.

فوائد الزعرور

لقد خضع نبات الزعرور لأبحاث مكثفة أثبتت أن خلاصة ثماره حسنت كثيراً من وظائف القلب، فتقوم بفتح الأوردة التاجية، وهذا يحسن من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب، كما أن ثماره تقلل كوليسترول الدم. ووفقاً للخبرة الاكلينيكية الأوروبية فانه يمكن استخدام الثمار لمدة طويلة.

ذكر البروفيسور فارو تيلر، عميد كلية الصيدلة بجامعة بوردو الأمريكية سابقاً ووكيل جامعة بوردو بولاية انديانا فيما بعد، في أحد كتبه، أن فاعلية نبات الزعرور على القلب تعود إلى المركبات الكيميائية الموجودة فيه اولفلافونيدات التي تعمل على توسيع الأوعية الدقيقة في الأوردة التاجية.

يستخدم شاي الزعرور بشكل تقليدي للتعامل مع أمراض القلب والشرايين، ويعتقد أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تملك القدرة على تمديد العضلات الملساء والأوردة في منطقة القلب، وكما يمكنها أن تخفف ممانعة الشرايين وتعزيز جريان الدم بداخلها، ومن الحالات المرضية التي يمكن للزعرور التعامل معها الذبحة الصدرية وتصلب الشرايين وفشل القلب الاحتقاني وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت ثمار الزعرور قدرة على التعامل مع ألم الصدر الناتج عن وجود خلل في وصول الدم للقلب، وتم إجراء دراسة على بعض الأشخاص الذين يعانون من ألم في الصدر، حيث تناولوا هذه الثمار لمدة ثلاث أسابيع وبعد تلك الفترة تبين أن ألم الصدر قد زال كما أصبحوا قادرين على ممارسة التمارين الرياضية لفترة أطول دون الشعور بالألم داخل الصدر.

طبعاً هناك الكثير من الفوائد الصحية للزعرور، فيمكن أن يستخدم في حالات الأرق ويساعد في الحد من أمراض الكبد ويساعد على حرق الدهون إضافة إلى أنه من أفضل المنشطات للقلب.

 

العدد 1107 - 22/5/2024