رحيل التشكيلي السوري العالمي عمر حمدي

 نعى اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية الفنان التشكيلي السوري العالمي عمر إبراهيم حمدي، الذي توفي بتاريخ 18/10/2015 في العاصمة النمساوية فيينا، عن عمر يناهز أربعة وستين عاماً، بعد صراع مع مرض عضال.

والفنان الراحل المعروف عالمياً باسم مالفا، يعتبر من أهم الفنانين التشكيليين السوريين في مجال التصوير، وهو عضو في الاتحاد منذ عام 1970 ، واستطاع أن يحجز له مكاناً متميزاً على خريطة التشكيل العالمي.. ورحيله يعتبر خسارة للفنون الجميلة السورية والعالمية.

ولد الفنان الراحل في قرية تل نايف بمحافظة الحسكة شمال شرق سورية عام 1951 ، ومارس الفن منذ الطفولة ودرسه فيما بعد دراسة خاصة.. وفي 1978 سافر إلى فيينا التي ظل مقيماً فيها حتى وفاته، وكان عضواً في اتحاد الفنانين النمساويين، وعضواً في اليونسكو، وكذلك في الكونستيلر هاوس في فيينا، ورئيساً للجنة التحكيم في غاليري آرت فوروم للفن الدولي المعاصر في فيينا.

وأعماله مقتناة من قبل القيمين على الفن في العالم ومن قبل صالات العرض العالمية والمتاحف والبنوك ووزارات الثقافة، إضافة إلى المقتنيات الخاصة في بلده سورية وفي دول عديدة كالنمسا وكندا وروسيا واليابان وهولندا وأمريكا وسيريلانكا وفرنسا وألمانيا.

وكتب الفنان الراحل في النقد الفني وله محاولات شعرية، وصدر العديد من المطبوعات والكتب المصورة عن أعماله، وله مؤلفات عديدة منها: (مالفا عمر حمدي، الحياة واللون، باللغة العربية، دمشق، سورية، عام 1976)، و(من الفن العالمي، سويسرا 1994)، و(قاموس عالم النقد الفني باللغة الإنكليزية، عام 1999)، وألبوم (مالفا إلى الألفية الجديدة، معرض أرنوت، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 2004)، وله عشرات المعارض الفردية والمشتركة.

العدد 1105 - 01/5/2024