رحيل الصحفي المصري البارز محمد حسنين هيكل

 توفي يوم الأربعاء (17/2/2016) الصحفي المصري البارز محمد حسنين هيكل عن 92 عاماً، وكان قد اشتهر محلياً وعربياً ودولياً خلال رئاسته لتحرير صحيفة الأهرام التي استمرت 17 عاماً. عيّنه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وزيراً للإرشاد القومي عام ،1970 بجانب رئاسته لتحرير الأهرام.

قضى هيكل أكثر من 70 عاماً عاملاً في الصحافة، وله كتب كانت من الأكثر مبيعاً بينها (خريف الغضب) و(مدافع آية الله).

وخلال رحلة طويلة بين الصحافة والسياسة كان صديقاً مقرباً لملوك ورؤساء أبرزهم في حياته المهنية عبد الناصر، وبينهم الملك عبد الله أول من حكم الأردن، وأحمد بن بلة أول رئيس للجزائر بعد استقلالها عام ،1962 ومحمد رضا بهلوي آخر حكام إيران، وآية الله الخميني زعيم الثورة الإيرانية التي أنهت حكم الشاه عام 1979. كما كان صديقاً للرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران.

وعبر تلك الرحلة تولّى هيكل مهام ومناصب صحفية وسياسية. وخلال عمله وزيراً للإرشاد القومي أسند إليه عبد الناصر الإشراف على وزارة الخارجية لفترة وجيزة، في وقت كانت فيه مصر تخوض حرب استنزاف ضد إسرائيل، وتستعد لحرب تسترد بها سيناء التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

ومنذ العاشر من آب 1957 ظل يكتب مقاله الشهير (بصراحة) في العدد الأسبوعي من الأهرام كل يوم جمعة، واستمر في كتابته حتى الأول من شباط 1974 حين ترك الأهرام بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات، وتفرغ لكتابة الكتب والمقالات وصار من أشهر كتّاب العالم.

حاور هيكل أغلب الرموز السياسية والثقافية والفكرية في القرن العشرين، ومنهم عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين، والقائد البريطاني الفيلد مارشال برنارد مونتغمري، والزعيم الهندي جواهر لآل نهرو، وصدرت هذه المحاورات في كتابه (زيارة جديدة للتاريخ).

وكان هيكل مستشاراً لعبد الناصر حتى رحيله يوم 28  أيلول 1970. وأصدر كتباً تدافع عن مشروعه للوحدة العربية، ومنها (لمصر لا لعبد الناصر). ثم اختلف مع السادات بعد حرب تشرين الأول 1973.

وفي أيلول 1981 أمر السادات باعتقال هيكل ضمن حملة شملت 1536 معارضاً حزبياً وصحفياً ظلوا رهن الاعتقال إلى ما بعد اغتيال السادات بأيدي إسلاميين متشددين في السادس من تشرين الأول 1981.

وسجل هيكل جوانب من تفاصيل الحروب العربية الإسرائيلية وخلفياتها على ضوء الصراع الدولي في ثلاثة كتب تحت عنوان (حرب الثلاثين سنة)، وحمل المجلد الأول عنوان (ملفّات السويس)، والثاني (.1967. سنوات الغليان)، والثالث (أكتوبر .73. السلاح والسياسة).

تزوج هيكل  هدايت تيمور منذ عام 1955 ولهما ثلاثة أبناء، هم: علي، وهو طبيب، ورجلا الأعمال: أحمد وحسن.

العدد 1104 - 24/4/2024