وقفات تضامنية لجالياتنا مع الوطن

احتفال بعيد الجلاء والعمال.. في عفرين
بمناسبة عيدي الجلاء وعيد العمال، أقامت اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري الموحد في عفرين احتفالاً جماهيرياًيوم الجمعة الماضي، في أحضان الطبيعة، حضره جمهور من الرفاق وأسرهم وأصدقائهم، تجمعوا تحت ظلال الأشجار. بدأ الاحتفال بدقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الجلاء وشهداء الطبقة العاملة وشهداء الوطن. ثم ألقى الرفيق حكمت جولاق (سكرتير اللجنة المنطقية) كلمة تحدث فيها عن نضال الشعب السوري ضد الاحتلال الفرنسي، ودور حزبنا الشيوعي في النضال ضد المستعمر، وتقديمه الشهداء حتى سمّي حزبنا بحزب الجلاء. وتحدث عن مقاومة الشعب السوري بكل أطيافه للاستعمار الفرنسي، وكان إبراهيم هنانو وصالح العلي وسلطان باشا الأطرش من قيادات المقاومة الشعبية ضد الفرنسيين حتى تحقق الجلاء المجيد. ثم تحدث عن تاريخ عيد العمال العالمي من مظاهرات العمال في أمريكا بمدينة شيكاغو عام 1894 التي قمعها البوليس الأمريكي بالرصاص الحي، فاستشهد عدد من العمال نتيجة مؤامرة قذرة من السلطات الرأسمالية. و تحدث عن دور العمال في قيام ثورة أكتوبر الاشتراكية بقيادة المناضل لينين، وتطرق إلى دور حزبنا في تأسيس نقابات العمال في سورية ودور الرفاق النقابيين في الدفاع عن حقوق العمال، لأن حزبنا هو طليعة الطبقة العاملة ثم أشار إلى تطورات الأزمة السورية فقال: ندين الهجمة الأمريكية على مطار الشعيرات ونعتبره تعدياً سافراً على دولة ذات سيادة، كما أشار إلى قصف الطيران التركي لمواقع لوحدات الحماية الشعبية، واعتبره خرقاً القانون الدولي وتعدياً على الأراضي السورية. وأنهى كلمته بنداء إلى كل مكونات الشعب السوري للنضال معاً ضد الأخطار المحدقة بوطننا سورية.
عاش الجلاء المجيد! عاشت الطبقة العمالية السورية!
عاشت سورية دولة ديمقراطية تعددية علمانية!.
ثم أقيمت بعض الدبكات الشعبية وانتهى الاحتفال الساعة الخامسة عصراً.

واحتفال في دمشق..
احتفالاً بعيد الأعياد عيد الجلاء العظيم، وعيد الأول من أيار، يوم التضامن العالمي مع الكادحين في سبيل حياة أفضل، قامت منظمة دمشق للحزب الشيوعي السوري الموحد، بنزهة في أحضان الطبيعة بالربوة، وكان الحضور جيداً ضم رفاقاً وأصدقاء ومن اتحاد الشباب الديموقراطي. قدم الرفاق والأصدقاء أغاني وأناشيد ودبكات وطنية بهاتين المناسبتين الغاليتين، وكان التجمع الرفاقي محط أنظار الموجودين في المكان.
عاش الجلاء! عاش الأول من أيار! عاشت منظمة دمشق للحزب الشيوعي السوري الموحد! عاش شعبنا الصامد! عاش وطننا حراً موحداً!

واحتفالات بالجلاء وعيد العمال العالمي في طرطوس..
أحيت اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري الموحد في محافظة طرطوس هاتين المناسبتين بتنظيم ندوة سياسية بعنوان: الدولة الوطنية،
حضرها طيف واسع من القوى السياسية والفعاليات الثقافية والاجتماعية في المحافظة وحشد من الرفاق والأصدقاء.
قدم الرفيق صالح عبود، باسم المكتب الثقافي المنطقي، مدخلاً للحوار والنقاش، وأدار الحوار الرفيق محمود عفيف، أمين اللجنة المنطقية..
تميزت المناقشة بشعور عال بالمسؤولية تجاه قضايا الوطن والشعب، مع تأكيد ضرورة تنشيط الفعاليات الثقافية والحوار بشكل عام في المحافظة.

واحتفالات ونشاطات بالجلاء وعيد العمال العالمي في حلب..
استقبلت اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري الموحد بحلب، في مكتب الحزب في حلب بمناسبة عيد الجلاء في 17 نيسان، الرفاق والأصدقاء والقوى السياسية الوطنية المختلفة من داخل الجبهة وخارجها، وممثلي مختلف الفصائل الفلسطينية، وقد استهل حفل الاستقبال بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء الوطن من مدنيين وعسكريين، أعقبها النشيد العربي السوري ثم كلمة للجنة المنطقية في المناسبة أشادت بنضال الوطنيين السوريين الذين قاوموا الاحتلال الفرنسي وأجبروه على الخروج من سورية، كما أشادت بنضال جيشنا الوطني الباسل والقوات الرديفة في الدفاع عن وحدة سورية الحبيبة واستقلالها.

احتفال في السويد بعيد الجلاء
تحت راية العلم الوطني وبرعاية اتحاد روابط المغتربين السوريين في السويد، نظمت الجالية السورية في السويد في مدينة لينشوبنك مهرجاناً واحتفالاً بعيد العلم  (عيد الجلاء) شارك فيه نشطاء من كل المدن السويدية، روابط وجمعيات للمغتربين السوريين، كما شارك ممثلون عن الحزب القومي السوري الاجتماعي، الحزب الشيوعي السوري الموحد، الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي السويدي، ورفاق بعثيون ومستقلون وطنيون، وهذا اللقاء الجماهيري الكبير ينظم كل عام تضامناً مع وطننا الحبيب سورية، ودفاعاً عن هويتنا المستهدفة في الوطن والمهجر. وقد ألقى الرفيق صبري أيوب كلمة أكد فيها تضامن جميع السوريين وأصدقائهم في المهجر مع نضال الشعب السوري في مواجهة الإرهاب وفي سبيل الحفاظ على وحدة سورية واستقلالها، ومن أجل بناء مستقبلها الديمقراطي العلماني.

تضمن الاحتفال فقرات فنية متنوعة.

وشعلة نار..
أقامت منظمة الحزب الشيوعي السوري الموحد في قرية بدادا منطقة صافيتا احتفالاً تقليدياً قديماً، فقد أضاؤوا شعله من النار دامت لساعات على قمة جبل السقا المطل على القرية، إحياء لذكرى عيد العمال العالمي في الأول من أيار، وذلك بحضور الرفيقات والرفاق.

كل عام والطبقة الكادحة بخير!

 

 

العدد 1105 - 01/5/2024