اتحاد الكتاب العرب ينعى الأديب والناقد صلاح دهني

نعى اتحاد الكتاب العرب الأديب والناقد صلاح دهني، الذي غيبه الموت صباح يوم الجمعة الماضي عن عمر ناهز الثانية والتسعين عاماً إثر معاناته مع المرض.

وقال رئيس اتحاد الكتاب الدكتور نضال الصالح في تصريح لـ(سانا): (خسرت الثقافة السورية والعربية مبدعاً كبيراً برحيل دهني الذي توفي في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن قضى زهاء سبعين عاماً في الإبداع والكتابة بمختلف صنوف المعرفة).

يشار إلى أن الراحل من مواليد درعا عام 1925 تلقى تعليمه في دمشق وتخرج في معهد الدراسات السينمائية العالية بباريس عام 1950 ومعهد الفيلمولوجي (علم الفيلم) بجامعة السوربون. عمل مخرجاً سينمائياً ومحرراً وناقداً سينمائياً ورئيساً لدائرة السينما والتصوير بوزارة الثقافة، ومديراً لإدارة الشؤون الفنية في المؤسسة العامة للسينما، ورئيساً لاتحاد النقاد السينمائيين في سورية، وأدار مهرجان دمشق السينمائي لعدة دورات، وهو عضو في جمعية القصة والرواية باتحاد الكتاب وفي نقابة الفنانين.

ولصلاح دهني العديد من الكتب، منها في الرواية (ملح الأرض)، وفي القصة (حين تموت المدن)، إضافة إلى ترجماته ومنها مسرحية (المفتش العام) للكاتب الروسي غوغول، وفي السينما (قصة السينما) و(قضايا السينما والتلفزيون في العالم العربي). أخرج عام 1977 الفيلم الروائي الطويل (الأبطال يولدون مرتين)، وأفلاماً وثائقية قصيرة عديدة منها (بصرى) و(الآثار العربية في سورية) و(زهرة الجولان) و(الفن العربي الإسلامي) وغيرها، وهو والد المخرج المعروف فراس دهني.


قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد، وأسرة تحرير صحيفة (النور) تتقدمان بأحر التعازي إلى أسرة الفقيد صلاح دهني، المفكر والأديب والناقد السينمائي المعروف، وأصدقائه ومحبيه.

العدد 1107 - 22/5/2024