شركة تاميكو لصناعة الأدوية مهددة بالإغلاق وفق تقارير نقابية

أوضح تقرير حول الشركة الطبية العربية (تاميكو) صادر عن مكتب عمال الصناعات الكيميائية بدمشق عن شهر حزيران من العام الجاري، أن أسباب انخفاض مبيعات الشركة تمثلت بصعوبة وصول الزبن، سواء (قطاع عام ـ خاص) لاستجرار طلبياتهم من الشركة، وذلك بسبب الأوضاع الراهنة للمنطقة التي يقع فيها المعمل، واشتراطاتها تأمين سيارات لنقل البضائع، إضافة إلى صعوبة وصول مندوبي التوزيع إلى منافذ البيع في المناطق الساخنة لتوزيع الأدوية، وإحجام الموزعين والوكلاء عن الاستجرار، وتخزين البضائع في مستودعاتهم، بسبب اضطراب الوضع الأمني وتعرض مستودعات الموزعين للخطر. وبلغت قيمة المبيعات الإجمالية الفعلية لشهر حزيران 85 مليوناً و62 ألف ليرة سورية، بمعدل تنفيذ 51%، في حين كان من المخطط تحقيق مبيعات قدرها 166 مليوناً و666 ألف ليرة سورية. أما التتبع التراكمي للمبيعات الإجمالية لغاية شهر حزيران فقد بلغت المبيعات الإجمالية الفعلية لغاية التاريخ المذكور آنفاً قيمة 757 مليوناً و643 ألف ليرة سورية، بمعدل تنفيذ لخطة المبيعات بلغت 76%، في حين كان من المخطط تحقيق 999 مليوناً و996 ألف ليرة سورية.

صعوبات تواجه الشركة

وذكر تقرير صادر عن اتحاد عمال دمشق بتاريخ 4/9/2012 يحمل الرقم 178 /ص أن شركة تاميكو لحق بها أضرار تمثلت بأضرار في وسائل النقل، وفقدان سيارتين سياحيتين، إضافة إلى ميكروباص، وأضرار في الجدران أيضاً مع صعوبة شديدة في وصول العاملين إلى مقر الشركة أو التأخر في الوصول إليها. وكل ذلك انعكس على العملية الإنتاجية، مما اضطر الشركة إلى الإغلاق بشكل نهائي أو تشغيل بعض أقسامها، وبالتالي الإنتاج دون المستوى المطلوب، إضافة إلى الصعوبة في توزيع الأدوية في المنطقة وضمن المدينة، وحتى الصعوبة في نقلها إلى باقي المحافظات.

وذكر تقرير وضعه خبراء صادر عن الشركة نفسها تناقلته بعض الصحف والمواقع الإعلامية، أن شركة تاميكو تتميز بعدة نقاط قوة، ولكن بالمقابل تواجه مخاطر، أهمها تقلص مكانتها وتآكلها في حال استمرار اتجاهات الوضع الراهن والمنافسة مع القطاع الخاص، وارتفاع مستلزمات الإنتاج وتحقيق خسائر.. وأشارت بعض التقارير إلى أهمية أن يرتبط الإنتاج بالتسويق وبعامل الكلفة الحقيقية من خلال اعتماد أنظمة محاسبية ومالية دولية وربط نظام الأجور والمكافآت بالعملية الإنتاجية برمتها وبحلقاتها المتعددة، والاستفادة من الطاقة القصوى وتخفيض تكلفة المنتج والصيانة والتوزيع والهدر وزمن التوريد، وتوسيع المنتجات مع منح الشركة المرونة الكافية في التعامل مع معطيات الصناعة الدوائية في سورية وفي السوق الدولية.

العدد 1107 - 22/5/2024