في مهرجان احتفالي بذكرى الجلاء وعيد العمال ..نمر: الأولوية للدفاع عن الوطن ومواجهة الإرهاب

الفسـاد والغلاء والنهـب الطفيلي والتلاعـب بالقطع الأجنبي تزيد معاناة شعبنا

المجد لأبطال الجلاء وشهدائه.. والحب والتقدير لطبقتنا العاملة

 أقام الحزب الشيوعي السوري الموحد يوم الاثنين 25/4/2016 مهرجاناً خطابياً بمناسبة الذكرى السبعين لجلاء المستعمر الفرنسي عن سورية، والأول من أيار عيد العمال العالمي، تحت شعار (الدفاع عن الوطن ومكافحة الإرهاب)، وذلك في مقر اتحاد عمال دمشق، بمشاركة واسعة من الفعاليات السياسية والنقابية الوطنية، وممثلين عن الفصائل الفلسطينية، وحشد كبير من الرفاق والرفيقات الشيوعيين من منظمات الحزب وأصدقائه.

افتتح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الجلاء والطبقة العاملة، على أنغام النشيد الوطني. وقد حيّا المشاركون إلى التضحيات التي قدمها الشعب السوري وطبقته العاملة في سبيل تحقيق الجلاء.

وأكد الرفيق حنين نمر، الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد، في كلمته، أن الاحتفال بهاتين المناسبتين يدل على الترابط الوثيق بين النضال الوطني والنضال الطبقي، مشيراً إلى أن شعبنا لا يزال صامداً بعد خمس سنوات من الغزو الإرهابي المجرم المدعوم من الغرب ومن حكام تركيا وبعض دول الخليج، وأن جيشنا صامد ويحرز انتصارات متتالية.

وتحدث نمر، عن إرهاب من نوع آخر هو إرهاب الفساد والغلاء الفاحش والنهب الطفيلي والتلاعب بالقطع الأجنبي، محملاً الحكومة مسؤولية استمرار تدهور المعيشة، مطالباً بعقد مؤتمر اقتصادي عام لتحديد أسباب الأزمة الاقتصادية وكيفية معالجتها.

كرم: حب الوطن والإحساس بالمسؤولية

وألقى ماهر كرم، كلمة حزب التضامن العربي الديمقراطي، أشار فيها إلى دور العمال في مواجهة تداعيات الحرب الشرسة على سورية، وأكد وقوف العمال إلى جانب الجيش الوطني على جبهات القتال منطلقين من حبهم للوطن وعلى أساس حسهم العالي بالمسؤولية.

 وطالب كرم، برفع الأجور وتأمين المستلزمات الأساسية للصمود والإنتاج، محيياً الشهداء وموجهاً الامتنان  لعمال الوطن.

سليمان: دور اليسار العربي

وألقى فهد سليمان، نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين كلمة الفصائل الفلسطينية، تطرق فيها إلى ما تتعرض له سورية التي تميزت بصمود جيشها وشعبها وسائر مؤسساتها وهي التي بنضال أبنائها وإرادتهم تكونت بحدودها المعروفة.

وتحدث سليمان عن المشهد الفلسطيني وارتباك القيادة الرسمية وتفاقم الانقسام، لكن مساحات نور ما زالت تضيء هذا المشهد وفي مقدمتها انتفاضة الشباب المتواصلة منذ 7 شهور، مؤكداً الثقة بأن اليسار العربي سيكون له دوره في تغيير المنطقة وإقامة دول وطنية ديمقراطية، مهنئاً بالذكرى المجيدة لعيد الجلاء وعيد العمال.

القادري: ظروف استثنائية

وارتجل جمال القادري، رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال كلمة حيّا فيها أرواح شهداء الجلاء وصانعيه، مؤكداً أن عيد العمال مناسبة رمزية يستذكرون فيها قيم البذل والعطاء.

وأضاف القادري، نحتفل اليوم في ظل ظروف استثنائية تعيشها بلادنا نشأت من الحرب الكونية التي تواجهها سورية منذ 5 سنوات، لأن سورية كانت وما زالت الرقم الصعب وقاومت وأفشلت كل ما خططه الأعداء للمنطقة، وقد صمدت بشعبها وبعمالها رغم الحصار والعقوبات الجائرة، وقدم عمالها شهداء كثيرين يرسمون فجر سورية الآتي، وأثبت عمالنا أنهم على قدر الثقة بهم، وأن خيارهم كان وسيبقى إلى جانب الوطن.

عزوز: الصمود السوري جيشاً وشعباً

كلمة حزب البعث العربي الاشتراكي ألقاها الرفيق شعبان عزوز نقل خلالها تحيات حزب البعث العربي الاشتراكي للشيوعيين السوريين، معبراً عن تقديره لشعار الدفاع عن الوطن ومكافحة الإرهاب، في هذه الظروف، متحدثاً عن الصمود السوري الرائع جيشاً وشعباً وأن سورية كانت دوماً تصد المؤامرات والشعب السوري قدم التضحيات بصبر وشموخ، مؤكدا أن السواعد التي بنت سورية قادرة على إعادة بنائها، واختتم بأن الدفاع عن الوطن يقتضي الالتفاف حول جيشنا الوطني، وأن مكافحة الإرهاب تقتضي أن نعلي الصوت بوجه القتلى وداعميهم.

فلاشات

– رفعت في قاعة الاحتفال شعارات:

– وفاء لأبطال الجلاء.. لنصن وحدة سورية وسيادتها وكرامة شعبها

– الحزب الشيوعي السوري الموحد يحيي الطبقة العاملة في عيدها

– تحية إلى الجيش العربي السوري حامي الوطن وضامن استقراره

– عريف الحفل الرفيق باسل الجاجة، رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي السوري قدم المتحدثين بكلمات معبرة.

(الشباب الديمقراطي السوري) ينظم حملة تبرع بالدم

أعلن فرع دمشق لاتحاد الشباب الديمقراطي السوري، في ختام الاحتفال بذكرى الجلاء وعيد العمال عن إطلاق حملة للتبرع بالدم، تقديراً لشهداء الطبقة العاملة في سورية وتضحياتها..

وذلك يوم الاثنين 2/5/2016 في مركز نقل الدم بجانب مشفى المواساة بدمشق.

العدد 1107 - 22/5/2024