لقاء براتيسلافا في مئوية ثورة أكتوبر

عقد يومي 27 و 28 أيار 2017 لقاء في العاصمة السلوفاكية براتسلافا تحت شعار الذكرى المئوية لثورة أكتوبر والمطلوب كي يستعيد اليسار دوره، بعد اللقاء الأول الذي جرى عام 2016 في كوبنهاغن- الدانمارك. شارك في اللقاء ممثلون ورفاق من أحزاب وقوى سياسية وشخصيات يسارية مستقلة، منها

الحزب الشيوعي السوري الموحّد، والحزب الشيوعي العراقي، وحزب الإرادة الشعبية في سورية، وتيار طريق التغيير السلمي في سورية، وعدد من الباحثين.

ساهم في حفل الافتتاح الحزب الشيوعي السلوفاكي ممثلاً برئيسه الرفيق يوزيف هردليتشكا، الذي رحب بالمشاركين مقدماً عرضاً عن الأوضاع السياسية في بلده ومواقف حزبه من الأوضاع في بلدان العالم العربي.

ثم بدأت جلسات العمل التي استمرت يومين، ونوقشت خلالها محاضرات الباحثين وقدمت المداخلات المختلفة ذات الصلة، بروح من المسؤولية والإبداع الفكري.

نتج عن اللقاء مقترحات على المستويين التنظيمي، موجهة للاستفادة منها بتطوير العمل اللاحق، والفكري موجهة للإعلام وقوى اليسار في البلدان العربية. وذلك ضمن كراس مستقل يجمع معظم المحاضرات والأفكار والمداخلات المطروحة والواردة من قبل الشخصيات التي لم تتمكن من الحضور شخصياً.

وتقرر عقد اللقاء القادم في السويد أواخر شهر أيار (مايو) 2018 على أن يدعى للمشاركة به طيف أوسع من قوى اليسار من البلدان العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقية.

* وقد قدم الرفيق غانم بيطار مساهمة الحزب الشيوعي السوري الموحد في هذا اللقاء وستنشرها (النور) في عددها القادم.

العدد 1105 - 01/5/2024