الاستثمار في الذكاء الاصطناعي بين التحديات ومكاسب الفرد والمجتمع

د. عبادة دعدوش:

تُعتبر تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) من أبرز الثورات التقنية في عصرنا الحالي، واعدةً بتحويل العديد من جوانب الحياة إلى الأفضل. فمع قدراتها على تحليل البيانات الضخمة، واكتساب آليات التعلّم العميق، وتحسين العمليات، أصبح الذكاء الاصطناعي قوةً دافعةً للنمو في مجالات متنوعة من الصحة والتعليم إلى الصناعة والتمويل.

فوائد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي:

  • زيادة الإنتاجية والكفاءة: يساعد الذكاء الاصطناعي على أتمتة المهام الروتينية، ممّا يوفر وقتاً وموارد للتركيز على مهامّ أكثر تعقيداً، ويُمكن تحسين دقة العمليات وتقليل الأخطاء البشرية.
  • تحسين جودة الحياة: يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تحسين الخدمات الصحية، وتطوير أدوية جديدة، وتحسين وسائل النقل والاتصال، والتعليم، والمجالات الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر على حياة الناس.
  • خلق فرص عمل جديدة: سيُنشئ الذكاء الاصطناعي العديد من الوظائف في مجالات التطوير والبحث والهندسة وتصميم النظم.
  • الابتكار والتطور: يساعد الذكاء الاصطناعي على حل مشاكل معقدة بطرق جديدة، وخلق حلول مبتكرة لاحتياجات المجتمع.

التحديات التي تواجه تطوير الذكاء الاصطناعي:

يواجه تطوير الذاء الاصطناعي عدداً من التحديات، أبرزها:

الوظائف والعمالة: إن أبرز وأهمّ تحدٍّ للذكاء الاصطناعي هو فقدان الكثير من العمال والموظفين وظائفهم في العديد من المجالات، والاستعاضة عن الأعمال الروتينية والعادية بتطبيقات من الذكاء الاصطناعي، ممّا يطرح مُشكلة تدريب القوى العاملة على مهارات جديدة وإعادة تأهيلها بأساليب مناسبة.

الخصوصية والأمن: هناك مخاوف متزايدة حول استخدام البيانات الشخصية، واحتمالية اختراق أنظمة الذكاء الاصطناعي، والتلاعب بها.

التحيّز والتمييز: يمكن أن تعكس خوارزميات الذكاء الاصطناعي التحيّزات والتمييز الموجودة في البيانات التي تُدرّب عليها، ممّا يُؤدي إلى اتخاذ قرارات غير عادلة.

 التكلفة العالية: تُعتبر تكلفة تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وتنفيذها عالية، ممّا قد يجعل الوصول إلى هذه التقنية صعباً بالنسبة للعديد من الشركات والمؤسسات.

القضايا الأخلاقية: تُثير بعض التطبيقات للذكاء الاصطناعي مخاوف أخلاقية، مثل استخدام الروبوتات في الحروب، أو سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر.

 مستقبل الذكاء الاصطناعي:

يُتوقع أن تشهد تقنية الذكاء الاصطناعي تطوراً مُستمراً في المستقبل القريب والبعيد. وعلى الرغم من التحديات العديدة، فإن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي ضروري لضمان مستقبل أفضل للجميع. ولكن يجب أن يتحقق ذلك بشكل مسؤول ومُنظم لضمان الاستفادة من الذكاء الاصطناعي للخير ولمصلحة البشرية.

يُعد الذكاء الاصطناعي ثورة قوية قادرة على تغيير العالم، ولكن يجب أن نُدرك التحديات المُرتبطة به وأن نعمل معاً لخلق مستقبل أفضل للجميع.

العدد 1112 - 26/6/2024