بلاغ صادر عن اجتماع المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد

بتاريخ 23/3/2024 عقد المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد اجتماعه الدوري برئاسة الرفيق نجم الدين الخريط (الأمين العام للحزب)، وحضور الرفيق علم الدين أبو عاصي (رئيس اللجنة المركزية).

1- قدّم الرفيق الأمين العام تقريراً تضمّن عرضاً للأوضاع السياسية الدولية والعربية، توقّف فيه مطوّلاً عند المواجهة البطولية للمقاومة الفلسطينية لحرب الإبادة الجماعية التي يشنّها الكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني في غزة وبقية المناطق الفلسطينية، والمخطط الأمريكي الصهيوني الذي تشارك فيه بعض الدول العربية (المطبّعة) لتحييد أي مقاومة للاحتلال الصهيوني، تمهيداً لاستباحته المنطقة العربية بأسرها، ورفض جميع القرارات الدولية التي تؤكد حقّ الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير، وبناء دولته الوطنية على التراب الفلسطيني.

وأكد في هذا الإطار موقف الحزب الشيوعي السوري الموحد الداعم للمقاومة الفلسطينية، ومناشدته للشعوب العربية وجميع قوى الحرية والعدل والسلام في العالم، استمرار الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني في مواجهته لجيش الاحتلال ولمحاولة الإدارة الأمريكية توسيع العدوان الصهيوني، ووضع المنطقة العربية على حافة البركان.

كما تضمّن تقرير الرفيق الأمين العام عرضاً للوضع الداخلي في البلاد، وازدياد معاناة المواطنين السوريين المعيشية، وقصور السياسات الحكومية في معالجة الارتفاع المستمر لأسعار جميع السلع والخدمات، واستمرارها في الانسحاب من الدعم الاجتماعي للفئات الفقيرة.

وتطرّق التقرير إلى عمل الحزب خلال الفترة الممتدة بين اجتماعي المكتب السياسي، وبعض القضايا التنظيمية، وعمل اللجان التحضيرية لعقد المؤتمر الرابع عشر للحزب، ولإحياء الذكرى المئوية للتأسيس.

2- ناقش الاجتماع تقرير الرفيق الأمين العام، وأقرّه بعد إضافة الاقتراحات والملاحظات، وأكد موقف الحزب الداعم للمقاومة الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ودعا جميع القوى والفصائل الفلسطينية إلى توحيد صفوفها لمواجهة حرب الإبادة الصهيونية.. ونبّه المكتب السياسي إلى خطورة التحركات الأمريكية في المنطقة، والتي تسعى إلى إلغاء أي مقاومة للهيمنة الأمريكية – الصهيونية، ودعا الاجتماع إلى مواصلة الجهود من أجل إنجاح المبادرات السلمية لحل الأزمة السورية استناداً إلى الثوابت الوطنية، وأهمية توحيد كلمة السوريين من خلال مؤتمر حوار وطني واسع وشامل يضم جميع القوى السياسية والاجتماعية والاثنية.. وحذّر المكتب السياسي من خطورة محاولات تقسيم البلاد، وإحياء الاصطفافات الدينية والطائفية والمناطقية بهدف عرقلة النضال في مواجهة الاحتلال الصهيوني والأمريكي والتركي للأرض السورية.

وتوقف المكتب السياسي مطولاً حول الوضع الاقتصادي والمعيشي، محذّراً من خطورة التدهور المستمر لأوضاع الفئات الفقيرة، التي تشكل غالبية السوريين، والتي تعاني الأمرّين للحصول على الغذاء والدواء، ودعا الاجتماع إلى ضرورة اتخاذ الحكومة إجراءاتٍ استثنائية لإنقاذ الفئات الفقيرة، وفي مقدمتها زيادة الأجور، والعودة إلى التأثير في الأسواق، ومكافحة الفساد، والتخلي عن سياسة الخصخصة تحت شعار التشاركية.

– ناقش الاجتماع بعض القضايا التنظيمية، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

دمشق في 23/3/2024

المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد

العدد 1104 - 24/4/2024