ما معنى كلمة (ترند) في (السوشيال ميديا)؟

كلمة (ترند) من الكلمات الرائجة في أيامنا الحالية في مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة بين مستخدمين الأنترنت باسم منصات (السوشيال ميديا)، هي وسيلة أساسية في أيامنا تلك لتبادل المعلومات والمحتوى المتنوع.

في (السوشيال ميديا) المحتوى له أشكال مختلفة كالصور والمقاطع المصورة والمقاطع الصوتية، كلمة (ترند) كلمة إنكليزية ولها معاني ودلالات في (السوشيال ميديا) بين مستخدميها وتفسر كالتالي:

تشير كلمة (ترند) في (السوشيال ميديا) للأمور المنتشرة والأحداث الرائجة والموضوعات الشائعة التي يتم تداولها من قِبل مستخدمين (السوشيال ميديا) في فترة ما، هناك أحداث تظهر لمدة أسبوع وتختفي بعد أن انتشرت على نطاق واسع، و(ترند) اليوم كإعلان نتيجة طلاب التوجيهية ويختفي تداول الخبر في وقت.

ال(ترند) يكون الحدث الأكثر شهرة على كل منصات (السوشيال ميديا) مثل الفيس بوك واليوتيوب وتويتر والتيك توك والسناب شات وغيرها.

كلمة (ترند) في (السوشيال ميديا) تعني أمراً رائجاً ومنتشراً بشكل عام، وتساوي كلمة حديث الساعة الذي يتجدد وفق الأحداث المختلفة في حياتنا الواقعية، أما الـ(ترند) فيكون في العالم الإفتراضي.

في العادة تشير كلمة (ترند) إلى أنباء ساخنة عاجلة تجذب اهتمام رواد (السوشيال ميديا)، الذين هم صناع المحتوى بمختلف أشكاله، ويكون اهتمامهم موجهاً تجاه التفاعل مع الـ(ترند) ات ويعبرون عن رأيهم تجاهها أو يعلقون بطريقتهم الخاصة، فالبعض ممن يريدون الشهرة يحاولون مواكبة التريند ويتحدثون عنه ليضمنوا زيادة مشاهدتهم بكثرة ويصلوا إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص إذا لقي حديثهم وطريقتهم استحساناً من الغالبية.

(ترند) (السوشيال ميديا) هو خبر ما قد يكون (ترنداً) عالمياً، فاهتم به كل العالم، وليس في نطاق إقليمي فقط.

الـ(ترند) في (السوشيال ميديا) قد يكون عبارة عن مقطع فيديو نشره حساب شخص لديه عدد كبير من المتابعين أو صورة أو قصة مؤثرة أو غامضة أو قصة حركت الرأي العام، التريند يمكن أن يكون حتى منشور مكتوب على صفحة شخص مجهول ولكن جرت مشاركته آلاف المرات وقد تصل للملايين، والتفاعل قد يكون إيجابياً أو سلبياً بمعنى أن يكون التريند انتشر لجمال أثره أو لأنه أغضب من شاهده فتفاعل بمشاركته وإبداء رأيه.

الـ(ترند) أمر هام على السوشيال ميديا، قد يكون مقصوداً لتحريك الرأي العام من مستخدمي السوشيال ميديا، وبذلك يكون الـ(ترند) ورقة ضغط للفت الانتباه حول مسألة معينة.

الـ(ترند) في تويتر في بعض الأحيان يحدث عندما يطلق أحد (هاشتاغ) ويتم مشاركته ويدون أسفله بكثرة إلى أن يظهر في التريند، ثم يبدأ رواد (السوشيال ميديا) التساؤل بشأنه والتفاعل معه.

إن الـ(ترند) سريع في التغير بشكل دائم وغير معقول، ربما يتغير بين يوم وليلة، لهذا يحتاج المهتمون بمتابعة آخر الـ(ترند) ات للتركيز في رصد ومتابعة التريند لكى يكون مطلعاً على أهم الأحداث وأجددها.

العدد 1107 - 22/5/2024