العراق ومصر والأردن: ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية يحفظ أمنها وتماسكها

جدد العراق ومصر والأردن التأكيد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية يحفظ أمنها واستقرارها وتماسكها.

وجاء في بيان ختامي مشترك للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني ورئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، بعد قمة ثلاثية جمعتهم يوم الأحد 27/6/2021، في العاصمة العراقية بغداد: (استعرضنا جهود التوصل إلى حلول سياسية للأزمات في المنطقة، وخصوصاً في سورية، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمرجعيات المعتمدة، وأكدنا ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية بناء على قرار مجلس الأمن 2254، على أن يحفظ أمن سورية واستقرارها وتماسكها ويتيح الظروف المناسبة للعودة الطوعية للاجئين).

ونوهت القمة بجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب وتصديها لتنظيم (داعش) الإرهابي، وإجراءاتها نحو تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتطبيق برنامجها الحكومي، والتي ساهمت في التغلب على الأزمة المالية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط وتداعيات تفشي وباء كورونا.

وأكدت القمة دعمها موقفي مصر والسودان في قضية سد النهضة، وخاصة الامتناع عن القيام بأي إجراءات أحادية بما في ذلك الاستمرار في ملء السد دون التوصل إلى اتفاق عادل وشامل وملزم قانوناً.

ودعا البيان إلى تفعيل الجهود لتحقيق السلام الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وخاصة دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وأكد ضرورة وقف (إسرائيل) جميع الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل بما فيها تلك التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس.

العدد 1104 - 24/4/2024