بيدرسن ينوي زيارة موسكو قريباً ويدعو لإطلاق حوار دولي جديد بشأن سورية

أعلن غير بيدرسن (مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية) عن نيّته زيارة موسكو قريباً، ودعا إلى إطلاق حوار دولي جديد لتسوية النزاع.

وأكد بيدرسن، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة 25/6/2021، أنه كان على تواصل مستمر مع كبار المسؤولين من روسيا والولايات المتحدة قبل القمة التي عقدت في وقت سابق من الشهر الجاري في جنيف بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن وخلالها.

وتابع: (كنت على تواصل مع كثير من الأعضاء الآخرين في هذا المجلس والدول الرئيسة في المنطقة، وسأسافر من هنا إلى روما للتشاور مع وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع الوزاري بشأن سورية الذي تعقده إيطاليا والولايات المتحدة، وآمل في زيارة موسكو قريباً والتشاور مع تركيا وإيران أيضاً).

وأكد الدبلوماسي النرويجي أن الجولة الجديدة من المفاوضات بشأن التسوية السورية بصيغة أستانا ستنعقد في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان أوائل الشهر القادم.

ودعا بيدرسن إلى تمديد آلية تقديم المساعدات عبر الحدود إلى سورية وتوسيعها لإنقاذ ملايين الأرواح، وأعرب عن قناعته بضرورة إطلاق (حوار دولي بناء جديد بهدف بحث خطوات محددة) يمكن اتخاذها في سبيل تسوية النزاع السوري.

العدد 1104 - 24/4/2024