الاتحاد الأوربي يدعم بشكل كامل الاتفاق النووي مع إيران

جددت فيديريكا موغيريني (مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي) تأكيد دعم الاتحاد الأوربي الكامل للاتفاق النووي مع إيران، داعيةً إلى تجنّب أي تصعيد إضافي بشأنه.

ونقلت وكالة (رويترز) عن موغيريني قولها للصحفيين، قبيل اجتماع مع وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا وهي الدول الموقعة على الاتفاق: (سنواصل دعم الاتفاق النووي قدر المستطاع بكل أدواتنا وكل إرادتنا السياسية)، مضيفة: لدينا اجتماع ثلاثي لمناقشة كيفية استمرار الاتفاق واستخدام الأدوات السياسية من أجل إقناع إيران بالعودة لالتزامها بالاتفاق، ونعتقد أن الحوار هو الأفضل لحل أي مشاكل بين الأطراف المختلفة في المنطقة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن الأربعاء الماضي أن بلاده ستخفض تنفيذ بعض التعهدات بناء على بنود الاتفاق النووي، وستوقف بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل، وتمهل الأطراف الخمسة المتبقية في الاتفاق النووي 60 يوماً لتنفيذ تعهداتها، وذلك بعد أن نفذت إيران آليات الاتفاق وقدمت كل ما هو مطلوب منها بموجبه، مؤكداً أن طهران لم تخرج من الاتفاق لأن انهياره خطر على إيران والعالم بأسره.

وأعرب الاتحاد الأوربي عن أسفه لإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران، مشدداً على تمسكه بالحفاظ على الاتفاق النووي وتنفيذه بالكامل.

العدد 1104 - 24/4/2024