فيلمان فلسطينيان في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي

عرض (مهرجان تورونتو السينمائي الدولي) فيلمين فلسطينيين تلقيا دعماً مالياً من صندوق (إنجاز) الذي أحدثه (مهرجان دبي السينمائي الدولي) لدعم مشاريع الأفلام. وهما فيلم (عمر) للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي ترشح لنيل (جائزة الأوسكار)، والذي حصل مؤخراً على (جائزة لجنة التحكيم) في تظاهرة »نظرة ما« في (مهرجان كانّ السينمائي الدولي.) وفيلم (ستيريو فلسطين) للمخرج رشيد مشهراوي. وسيُعرض فيلم (عمر) في قسم (العروض الخاصة) المخصص لعرض الأعمال التي رُشّحت لنيل جوائز كبرى. بينما يعرض فيلم (ستيريو فلسطين) في قسم (السينما العالمية المعاصرة) الذي يعرض نخبة مختارة من الأفلام من مختلف أرجاء العالم.

وقد صُوِّر الفيلمان الفلسطينيان في الضفة الغربية في فلسطين المحتلة، ويناقشان الضغوط التي يفرضها عدم الاستقرار السياسي وظروف الاحتلال الصهيوني على المجتمع.

ويعود المخرج هاني أبو أسعد بفيلم (عمر) بعد أن حاز جائزة (غولدن غلوب) عن فيلمه (الجنة الآن)، الذي يرصد في إطار من الدراما النفسية السوداء قضية الصداقة والولاء، وكيف يمكن لأحدهم أن يتسبب في أذية أقرب الناس إليه، سواء عن وعي أو دونه. وعلى الرغم من صغر أعمار فريق عمل (عمر) إلا أن أداءهم كان مذهلاً إلى حد بعيد، ليعكسوا بصدق كل ما في القصة من عناصر الحب والخيانة والقتل. والنهاية تحبس الأنفاس.

إن (مهرجان تورونتو السينمائي الدولي) الذي انطلقت فعالياته بعرض فيلم (السلطة الخامسة) للمخرج (بيل كوندون)، والذي تناول حكاية موقع (ويكيليكس) الذي أسسه (جوليان أسانج) وأحدث هزة في عالم الدبلوماسية بنشره معلومات سريّة حاسمة. هو من أحد أهم التظاهرات السينمائية العالمية، إذ يفرد مساحات واسعة لإطلاق أفضل إنتاجات السينما العالمية، ويعرض هذا العام 366 فيلماً، من بينها عروض أولى لنحو 146 فيلماً بينها العديد من الأفلام الروائية العربية.

ومن الأفلام العالمية التي عرضت في المهرجان فيلم (مانديلا الطريق الطويل نحو الحرية) للمخرج جاستن تشادويك، الذي يروي السيرة الذاتية للرئيس الجنوب إفريقي السابق نلسون مانديلا. وفيلم (الجاذبية) للمخرج ألفونسو كوارون من بطولة ساندرا بولوك وجورج كلوني. وشارك المخرج الكيبيكي كزافييه دولان بفيلمه الأخير بعنوان: (طوم في المزرعة) الذي عُرض في (مهرجان البندقيّة السينمائي) منذ أيام.

العدد 1105 - 01/5/2024